• logo ads 2

طوني فريجي: إنتاج صغار المربين أكبر من الشركات الكبرى

والتربية المنزلية ليست عشوائية

رفض المهندس طوني فريجي، رئيس مجلس إدارة شركات الوادي، بشكل شديد وصف صناعة الدواجن بالعشوائية، قائلًا بأنها صناعة صلبة وليس عشوائية، وبها اكتفاء ذاتي، ولو عشوائية لكانت أنتهت منذ زمن، حيث وصل اليوم سعر الدواجن في مصر إلى 75 جنيهًا ومستقرة عند هذه الوضع لا ترتفع ولا تنخفض.

وأضاف أن الدواجن صناعة حية، وإذا كان أصحابها غير قادرين على تخزينها فسيكون بها تذبذب في الأسعار، وهذه الصناعة نتأقلم معها، موؤكدًا على وجود توازن بين الطلب والإنتاج، واستقرار أسعار؛ تكون أدنى من التكلفة، وهناك استثمارات ضخمة في هذه الصناعة، ورؤيتي للسوق إيجابية.

وتابع فريجي: التربية المنزلية ليست عشوائية، وست البيت تستطيع شراء الكتكوت والأعلاف الكويسة، وبتجيب دكتور يباشر المزرعة، والمزارع الصغير ليس “عبيطًا” بل “متعلم”، ويجب عدم استصغار المزارعين الصغار، ورغم إمكاناتهم الضئيلة؛ فإنهم ينتجون كميات كبرى، حيث ينتجوا أكثر من الشركات الكبيرة رغم امكانياتهم الضئيلة ، لذا لابد من دعمهم وليس توقفهم.

نحتاج الدعم الحكومى والإعلامى

 

  • وكان قال الدكتور محمد صالح، عضو اتحاد منتجي الدواجن، إننا في مرحلة حساسة في صناعة الدواجن، ونطلب في المقام الأول ليس الدعم الحكومي فقط؛ بل الدعم الإعلامي، لأن الإعلام يثير المواطنين بطريقة ليست صحيحة، قائلًا: عندما يزيد السعر يصبح المنتجون أجرموا في حق الشعب”.

وأشار إلى ان شركات الدواجن صدرت خلال عام 2006 بقيمة 725 مليون جنيه، وبعد ذلك تم وقف التصدير بسبب ظهور انلفونزا الطيور التى تم استيرادها من الخارج، ويعتبر هذه غلط سياسى، مؤكدًا أن مصر فى هذا الوقت كانت قد سحبت البساط من دول عريقة مثل “هولندا وبلجيكا والمانيا وفرنسا” حيث مصر كانت تصدر لكل دول الشرق الأوسط والأقصى وأفريقيا، مؤكدًا أنه كشركة بمفردها كانت تصدر إلى 29 دولة من عام 2005 إلى 2006.

وأضاف أن منظمة الأوبئة العالمية صنفة مصر بأنها دولة موبوءة نتيجة انفلونزا الطيور، مشيرًا إلى أن من أسباب توطن المرض هى العشوائية فى القرى وعدم التربية المنزلية السيلمة، لذا تعاونا مع وزارة الزراعة بأخذ عينات من مناطق معزولة كل شهر وشهرين ومسموح لهم بالتصدير، ولكن منظمة الأوبئة أعلنت أن الدولة المستوردة من حقها أن ترفض الاستيراد من هذه الشركات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار