• logo ads 2

الفرق بين الدعم النقدى والدعم العينى.. 10 معلومات توضح الأمر

alx adv

الفرق بين الدعم النقدي والدعم العيني.. تعد المفاضلة بين الدعم النقدي والدعم العيني، من المسائل المعقدة والمقيدة بسياق اقتصادى واجتماعى شديد التداخل، وذلك من أجل الوصول إلى أنسب أشكال الدعم.

الفرق بين الدعم النقدي والدعم العيني.. وتستعد الدولة المصرية، للتفكير جدياً في التحول من دعم السلع الأولية الأساسية إلى تقديم مساعدات نقدية مباشرة للأسر الأفقر، وذلك بداية من من السنة المالية المقبلة 2024/2025.

الفرق بين الدعم النقدي والدعم العيني.. ويحصل أكثر من 60 مليون شخص على سلع أساسية مثل المكرونة والزيوت النباتية والسكر بأسعار مخفضة من منافذ تموينية، ويستفيد 10 ملايين شخص آخرين على الأقل من الخبز المدعوم.

الفرق بين الدعم النقدي والدعم العيني

وأعلن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بدء المرحلة الأولية من الانتقال للدعم النقدي بدلاً من العيني، في السنة المالية القادمة، ولكن بشرط التوصل إلى توافق في الآراء بشأن هذه المسألة في الحوار الوطني الذي يناقش مجموعة متنوعة من الإصلاحات، ليتم عرضها لاحقاً على فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكدت الحكومة، انها لم تتخذ بعد، قراراً نهائياً بالتحول من الدعم العيني إلى المساعدات النقدية، ولكنها ما زالت تنتظر ردود الفعل من الحوار الوطني.

الدعم النقدي.. عدالة في التوزيع بين المواطنين وعبء على ميزانية الدولة

الفرق بين الدعم النقدي والدعم العيني

  1. الدعم العيني عبارة عن مستقطع مالي من الموازنة العامة تدعم به الدولة بعض السلع الاستراتيجية التي توفرها للمواطن.
  2. الدعم العيني هو المتمثل في السلع والخدمات الأساسية مثل كهرباء، والخبز، والبنزين، والتموين.. ألخ
  3. الدعم النقدي هو المالي أو الكاش وهو النظام المعمول به في بلدان العالم أجمع.
  4. الدعم العيني يفرض على المواطن سلعاً مُعينة، لذا فان الدعم النقدي هو الأفضل للمواطن.
  5. الأسواق الناشئة تحتاج إلى الدعم النقدي، مع ضرورة وضع بنية معلوماتية قوية لتحديد الأولى بالتكافل للدعم.
  6. الغرض من الاتجاه للدعم النقدي ليس تخفيضا للموازنة العامة للدولة وإنما تحديد المستحقين.
  7. الدعم النقدي هو أفضل من حيث جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.
  8. يجب على الحكومة ضرورة حماية المستهلكين من جشع التجار والمضاربين بالأسعار على السلع الأساسية.
  9. عند إنهاء الدعم العيني، يجب تحديد قيمة الدعم النقدي وفق المتغيرات العالمية لمعدلات التضخم والارتفاعات الكبيرة في الأسعار.
  10. الدعم النقدي هو الأفضل في استدامة منظومة الدعم ووصولها لمستحقيها.

الفرق بين الدعم النقدي والدعم العيني

الفرق بين الدعم النقدي والدعم العيني

الفرق بين الدعم النقدي والدعم العيني.. قال الدكتور مصطفى مدبولي، انه سيتم طرح فكرة التحول للدعم النقدي في الحوار الوطني والمجتمعي، موضحاً ان كل الخبراء الاقتصاديين يؤكدون أنه لضمان استدامة منظومة الدعم ووصولها لمستحقيها لا سبيل لذلك إلا من خلال التحول من دعم عيني إلى دعم نقدي يمكن أن تستفيد منه الأسر المستحقة لهذا الدعم، لهذا وجهت الحكومة الدعوة من خلال آلية الحوار الوطني وكل الخبراء للبدء في مناقشات جادة جدًا، تضع خطة واضحة للدولة وللحكومة إذا ثبت جدوى هذا الموضوع، بكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني.

وأضاف رئيس الحكومة، ان هذا هو السبيل الوحيد فعلًا لتوفير مبلغ مناسب للأسر المستحقة للدعم، يستطيع من خلاله كل رب أسرة تحديد أولوياته والاستفادة من هذا الدعم، مؤكداً أن قيمة الدعم لن تظل ثابتة، بل ستكون مرتبطة بالتضخم عالميًا، بما يضمن استمرار استفادة المواطن من هذا الدعم ولا يتحول مع مرور الوقت إلى رقم ضئيل.

وتستهدف الدولة المصرية، الوصول إلى تصور عام لهذا الشأن قبل نهاية عام 2024 الجاري، على ان يتم إقراره من خلال، الحوار المجتمعي الوطني، والخبراء، حتى يتم وضع خطة تنفيذية للتطبيق الفعلي، اعتبارًا من موازنة عام 2025/ 2026.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار