• logo ads 2

موعد عودة جلسات مجلس الشيوخ.. ملفات مهمة تنتظر المناقشات

alx adv

موعد عودة جلسات مجلس الشيوخ والملفات المهمة الموضوعة على طاولة مناقشاته، تبدو من الأمور التي تحظى باهتمام، لا سيما في ظل التطورات الاستثنائية التي تجري على الأصعدة كافة، وأيضا لما تلعبه غرفة البرلمان الثانية ـ مجلس الشيوخ ـ من دور مهم في مساندة جهود الأجهزة التنفيذية نحو استمرار مسيرة التنمية.

عودة جلسات مجلس الشيوخ
عودة جلسات مجلس الشيوخ

موعد عودة جلسات مجلس الشيوخ

موعد عودة جلسات مجلس الشيوخ، بحسب ما هو مقرر، تبدأ في دور الانعقاد الخامس لها، من الفصل التشريعي الأول، يوم الأربعاء الرابع من أكتوبر 2024، وذلك بناءً على قرار رئيس الجمهورية رقم 412 لسنة 2024.
ويأتي دور الانعقاد الجديد في سياق استكمال مجلس الشيوخ لأعماله التشريعية والاستشارية تجاه قضايا حيوية، إذ يعد هذا الانعقاد الخامس هو الأخير في الفصل التشريعي الأول للمجلس، والذي بدأ منذ تأسيسه، وفقًا للتعديلات الدستورية التي أعادت تفعيل دور المجلس بعد سنوات من الغياب.

عودة جلسات مجلس الشيوخ
عودة جلسات مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

جلسات مجلس الشيوخ في دور الانعقاد الخامس والأخير، تبدأ بجلسة افتتاحية تشهد عددا من الإجراءات الرسمية، التي تبدأ عادة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، بالإضافة إلى تلاوة قرار فض دور الانعقاد السابقة.
كما يتم استعراض اعتذارات الأعضاء غير الحاضرين للجلسة الافتتاحية، إلى جانب استعراض الرسائل الرسمية التي تلقاها المجلس في الفترة الماضية.
ولا تشهد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الجديد مناقشات مطولة، حيث يقتصر دورها على الإجراءات البروتوكولية، والتهيئة لانطلاق الجلسات التالية.

عودة جلسات مجلس الشيوخ.. أبرز القضايا على الطاولة

ومن أبرز القضايا المنتظرة على طاولة مجلس الشيوخ، في هذا الدور التشريعي، تأتي قضايا دعم القيم الدستورية والاجتماعية، التي نص عليها الدستور المصري.
ومن ضمن المهام الرئيسية التي يضطلع بها مجلس الشيوخ هو مناقشة مشروعات القوانين المحالة من الحكومة، التي تتعلق بتطوير البنية القانونية للدولة، بما يتماشى مع التطورات الاجتماعية والاقتصادية.
ويتوقع المراقبون أن يسهم مجلس الشيوخ في مناقشة مشروعات القوانين المكملة للدستور، التي تشمل قضايا مهمة، مثل: الحقوق والحريات، إلى جانب استعراض مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة، التي تعد ركيزة أساسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

عودة جلسات مجلس الشيوخ
عودة جلسات مجلس الشيوخ

كما يشهد هذا الدور استمرار التركيز على تعزيز النظام الديمقراطي، وذلك من خلال دعم الإدارة المحلية، وتوسيع صلاحيات المجالس المحلية المنتخبة، ومناقشة تنظيمات النقابات العمالية والطلابية، وهو ما يعكس دور المجلس في تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار ودعم الحوكمة الرشيدة.
مجلس الشيوخ يلعب دورا استشاريا مهما في الحياة السياسية المصرية، حيث يقدم رأيه في العديد من القضايا المحورية، التي تتعلق بالسياسة العامة للدولة سواء في الداخل أو في العلاقات الخارجية.
إلى جانب القضايا التقليدية، من المتوقع أن يناقش مجلس الشيوخ، ملفات جديدة تتعلق بتطوير السياسات الاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك دعم الفئات الأكثر احتياجًا وتقديم سياسات تسهم في تحسين جودة الحياة للمواطن المصري.

عودة جلسات مجلس الشيوخ

من ناحية أخرى تشهد الجلسات التالية لمجلس الشيوخ انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، التي تشمل انتخاب رؤساء اللجان ووكلائها، وأمناء السر.
هذه اللجان تعتبر من المحاور الأساسية في عمل مجلس الشيوخ، حيث تتولى دراسة مشاريع القوانين والمقترحات، قبل عرضها على المجلس للمناقشة العامة، ما يعزز فعالية التشريعات، ويضمن دراسة مستفيضة للقضايا المطروحة.
ويمثل دور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ فرصة لاستكمال دوره المحوري في المشهد السياسي المصري، حيث يواصل جهوده في دعم الاستقرار السياسي والاقتصادي، ومواكبة التحديات التي تواجه البلاد على مختلف الأصعدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار