• logo ads 2

أسعار المبيدات ترتفع 450% خلال ثلاث سنوات

العقيدة لشتلات المانجو:

كتبت/ مى رفاعى – ومى أبو المجد 

 

خالد كيرة رئيس شركة العقيدة لشتلات المانجو:

– نناشد مراكز البحوث الزراعية بالعمل على استنباط أصناف جديدة

– توقفنا عن التصدير بسبب الطلب المتزايد من السوق المحلى

 

قال المهندس خالد كيرة، رئيس شركة العقيدة لشتلات المانجو، إن الشركة متخصصة في إنتاج الشتلات، حيث تركز على الأصناف السكرية القادرة على تحمل مستويات ملوحة عالية.
وأضاف أن الشركة تعمل على الأصناف الأجنبية الجديدة، مشيرًا إلى أن لديها القدرة التصديرية الكاملة، ولكنها توقفت عن التصدير بسبب الطلب المتزايد على شتلاتها في السوق المحلي، وأكد أن الشركة تفضل التركيز على السوق المحلي بدلاً من التصدير.

وأضاف أن معدلات نمو الشتلات كانت أقل هذا العام بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث أثر ارتفاع درجات الحرارة على حجم الثمار مما أدى إلى انخفاض كثافتها، ومع ذلك، فقد تضاعفت إنتاجية المانجو بشكل كبير، حيث نقوم بتغطية ثمار الأشجار بالأوراق لحمايتها من تأثير ارتفاع درجات الحرارة، والثمار التي لم تغطى تتأثر بالحرارة وتتعرض للتشوه.
وأشار إلى أن سعر كل شتلة يختلف عن الأخرى، ويعتمد إنتاج الشتلات على القيمة السوقية، بمعنى، عند زيادة الإنتاج مع أسعار تتناسب مع التكاليف وهامش الربح، سيكون هناك إقبال من المزارعين على زراعة المانجو، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الشتلات.

زيادة تكلفة التشغيل

وفيما يتعلق بالتحديات، أشار إلى زيادة تكلفة التشغيل، بما في ذلك العمالة والأسمدة والمبيدات، حيث ارتفعت أسعار المبيدات بنحو 450% خلال ثلاث سنوات، بينما زادت أسعار الأكياس من 50 قرشًا إلى 2.5 جنيه.

وناشد مراكز البحوث الزراعية بالعمل على استنباط أصناف جديدة من شتلات المانجو بدلاً من الاعتماد على الاستيراد.

 

إنتاج الأصناف الأجنبية

وشركة العقيدة متخصصة فى إنتاج الأصناف الأجنبية من شتلات المانجو مثل: كيت – ناعومى – ياسمينا – سنساشن – كنت – لي لي – تومى أتكنز – شيلى – بريزيدنت – أوستن – نام دوك ماى 8 – نام دوك ماي سي تونج – إكستريما – هادن – كنسنجتون – R2E2، وأيضًا جيسكا – ماليكا – فالنسيا برايد – مها شينوك – سيسيو – كالبيسيو – تشيكونان – رد إيفوري، وجميع الأصناف مطعومة على أصل السكرى الذى يتميز بتحمله للملوحة وقوة النمو وانتظامه.

وتعد محافظة الإسماعيلية إحدى المحافظات الرائدة في زراعة المانجو، وتُقدر المساحة المزروعة بالمانجو في الإسماعيلية بحوالي 33 ألفا و904 أفدنة.

وعلى الرغم من الشهرة الواسعة التي تحظى بها المحافظة، إلا أن هناك العديد من المحافظات والمناطق الأخرى التي تزرع المانجو بكميات كبيرة، مثل محافظة الشرقية والفيوم وغرب النوبارية وفقًا لمركز البحوث الزراعية.

 

تعمل مزارع ومشاتل العقيدة برئاسة المهندس خالد كيره، وهو من خبراء المانجو البارزين في مصر، في إنتاج وبيع مشاتل المانجو منذ 25 عامًا، حيث تحتوي المزرعة والمشاتل على الصوب، كما يتم زراعة الأصول وتربية الشتلات بداخلها، وتحتوى على الأشجار الأمهات المتميزة التى تمد المشتل بأقلام التطعيم للأصناف المختلفة، كما توفر لعملائها، الإشراف الكامل على المزارع من إعداد الأرض للزراعة حتى الإثمار، وبرامج التسميد المناسبة لكل مراحل النمو، وبرامج الوقاية من الأمراض الفطرية، وبرامج المكافحة للآفات الحشرية، فضلاً عن تطوير المزارع القديمة عن طريق التطعيم بالأصناف الجديدة عالية المحصول.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار