• logo ads 2

حرق وتدمير المحصول.. “خبير”: التغيرات المناخية تهدد زراعة المانجو في مصر

استمع للمقال

قال المهندس أشرف الأنصاري، خبير زراعة المانجو ومدير شركة المانجو المصرية، إن المانجو من المحاصيل الحساسة للتغيرات والتقلبات الجوية، والذي نجح إنتاجه في مصر على خلاف بيئته الأصلية باعتباره محصول نبات استوائي، إلا أن التغيرات المناخية وزيادة حدتها تؤدي إلى انخفاضات قياسية تصل إلى حد الصقيع في فصل الشتاء، مما يؤدي إلى حرق وتدمير الأشجار، وفي فصل الصيف، تحدث ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة تسبب لسع الثمار وتساقط كميات كبيرة منها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الأنصاري خلال تصريح لموقع «عالم المال» أن على المزارعين اتخاذ خطوات لتقليل الآثار الضارة لتلك التقلبات والتغيرات المناخية، مثل زراعة صنف المانجو المناسب لكل منطقة، فضلَا عن الزراعة الحديثة وبنظم حديثة وأصناف غزيرة الإنتاج.

وأشار إلى ضرورة انضباط العمليات الزراعة من قص وتربية وحصاد وإدارة مجموع خضري وثمري، وأيضًا المكافحة المستمرة للأمراض الفطرية وإبادة الآفات الحشرية، ولابد من اتخاذ أساليب حديثة ومواد أكثر جودة وتقدم كي تعطي نتائج جيدة وسريعة في المكافحة والتغذية، مؤكدًا على عدم زراعة المانجو الا بعد دراسة جدوى علمية تشمل دراسة المناخ والتربة والماء.

ولزيادة الإنتاج أكد أنه يتم عن طريق انضباط العمليات الزراعية، وتوزيع أجيال التزهير على أكثر من جيل، والاهتمام بدورات الرش الوقائي من الأمراض الفطرية، وضبط عمليات القص والتقليم، والاهتمام بالتسميد والتغذية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار