• logo ads 2

«الصناعات الغذائية» تتوقع زيادة صادرات القطاع بالفترة المقبلة

alx adv

توقع تميم الضوى نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديري للصناعات الغذائية أن تحقق صادرات قطاع الصناعات الغذائية طفرة قياسية على خلفية تأجج واشتعال الأوضاع الجيوسياسية في الدول المجاورة لنا فى منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، فى تصريحات خاصة لـبوابة عالم المال ، أنه فى ظل استمرار الازمات والحروب تلجأ الدول إلى تخزين كميات كبيرة من السلع الغذائية كونها استراتيجية مهمة، خشية تأثر المخزون الاحتياطى لديها نتيجة لتلك التوترات المشتعلة في المنطقة.

وأكد “الضوي” أن القطاع الغذائي مختلف عن باقى القطاعات كونه من الأولويات والضروريات التي تعتمد عليها البلدان، مشددا على أن المصانع العاملة بالقطاع تستعد لتلقى المزيد من الكميات المطلوبة من عملائها بالخارج مع تعزيز القيمة المضافة لمنتجاتها.

وارتفعت الصادرات الصناعات الغذائية بنسبة 25% خلال النصف ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 25% خلال النصف الأول من 2024مقارنة بنفس الفترة من العام السابق حسب بيات المجلس التصديري للصناعات الغذائية

وبلغت صادرات القطاع خلال النصف الأول من 2024 نحو 3.2 مليار دولار مقابل 2.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023، وقيمة نمو 638 مليون دولار.

وأوضح بيان المجلس التصديري للصناعات الغذائية حينها أن الدول العربية على قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال النصف الاول من عام 2024، بقيمة 1640 مليون دولار، تمثل 52% من إجمالي الصادرات الغذائية، محققة نسبة نمو في القيمة 24%.

واحتلت الدول العربية المركز الأول في قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بقيمة 1640 مليون دولار، ونسبة 52% من إجمالي الصادرات الغذائية بنمو 24%.

وجاء الاتحاد الأوروبي في المركز الوصيف بقيمة 701 مليون دولار محققًا ارتفاعًا بنسبة 55% مثلت 22% من إجمالي الصادرات، ثم الدول الأفريقية غير العربية بقيمة 225 مليون دولار وبحصة 7% من الإجمالي.

وعلى جانب أخر  تصاعدت الاشتباكات بين  لبنان واسرائيل بعد الضربات العنيفة التى وجهتها الاخيرة لحزب الله بما فى ذلك مقتل زعيمه حسن نصرالله .

وامتدت هجمات اسرائيل نحو اليمن بعد أن استهدفت مناطق عسكرية حوثية داخل اليمن بعد اعلان الحوثيين عن هجوم على مدينة تل ابيب الاسرائيلية، الامر الذى أدى الى المزيد من التوترات  الاقتصادية بالمنطقة واضطربات بحركة الملاحة بالبحر الاحمر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار