• logo ads 2

«المواد الغذائية بالبحيرة»: يجب تطبيق «الدعم النقدى» بشروط

alx adv

قال سيد برعي رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة البحيرة التجارية، إنه مع قرار تحويل الدعم العيني إلى نقدي بالنسبة للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية ولكن يكون تحويل  “مشروط” على حد قوله.

تحويل الدعم العينى إلى نقدى

وأضاف”برعي”في تصريحات لـ”عالم المال”أن المقصود بالدعم النقدي “المشروط”  أن يأخذ المواطن الأموال”كاش” ويتم الشراء من مكان معين أو منفذ سلع تموينية “سكر، زيت، أرز،مكرونة، دقيق/ مكرونة” الخ بحيث يكون هناك بعد اجتماعي ،  محذرا من أن يتقاضى البعض الأموال المخصصة للدعم النقدي ويذهب لشراء “ممنوعات” كما يحدث في بعض الأحيان وبالتالي لا يستفيد المواطن من عملية الدعم النقدي.

شراء السلع التموينية

وتابع رئيس شعبة المواد الغذائية: يجب أن يتم مراعاة مسألة البعد الاجتماعي عند تطبيق عملية تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، مشيرا إلى أن إلزام المواطن بشراء سلع تموينية بعد الحصول على الدعم النقدي يضبط تطبيق المنظومة  ، كما يضمن أن يصل الدعم لمستحقيه بالإضافة إلى ضمانه  أن يتم صرف “مواد غذائية” يستفيد منها  المواطن، لافتا إلى أن قيمة الدعم النقدي تتناسب مع التضخم في السوق  بمعنى أنه إذا  ارتفع  التضخم   فلابد أن يزيد  الدعم بنفس النسبة  وفقا لحالة التضخم.

اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العينى لنقدى

 

 

وأشار “برعي” إلى أن القرار الخاص باتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي تم دراسته من قبل وسيطبق عاجلا أم آجلا ، وأوصى بضرورة النظر بعين الاعتبار لمطالب المواطن  والاحتياجات اليومية التي تمسه .

 

ماذا يعنى الدعم النقدى المشروط

 

اختتم رئيس شعبة المواد الغذائية حديثه مشددًا على ضرورة أن يكون الدعم النقدي “مشروطًا”، بحيث يحصل المواطن على المواد التموينية من البقال الذي يشتري البضاعة من الشركة العامة للسلع الغذائية، التي بدورها تتعامل مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 

وأوضح أن الحكومة قد نفذت نظام “رقمنة” لدعم وصرف المواد التموينية عبر البطاقات التموينية

كما أشار إلى أن هناك محلات ومنافذ تموين، مثل بقالي التموين والجمعيات، مجهزة بمعدات إلكترونية لصرف المواد التموينية، مما يستدعي الحفاظ على هذه المنظومة.

 

وتدرس الحكومة تحويل الدعم العينى إلى دعم نقدى للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية وتطبق الحكومة منظومة لتوزيع سلع ضرورية، بينها الخبز والزيت والسكر، بأسعار منخفضة منذ عقود طويلة، من خلال “بطاقات تموينية”. لكن الحكومات المتعاقبة تشكو من الأعباء الاقتصادية لتلك المنظومة على الموازنة العامة، ويستفيد نحو 63 مليون مواطن من منظومة الدعم التمويني بمصر، حسب بيانات مجلس الوزراء.

 

مواد غذائية
مواد غذائية

 

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار