• logo ads 2

“أبو المكارم”: تنويع الأسواق مفتاح مصر لمواجهة الأزمات الإقليمية

ما يؤثر على تنافسية الأسعار

alx adv

 

أكد خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية ، أن الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة تلعب دورًا هامًا في تحديد ديناميكيات التجارة والصناعة.

 

وأوضح أنها تؤثر على الاستقرار الإقليمي، مما قد يؤدي إلى تقلبات في الأسواق، والتي قد تنعكس على زيادة التكاليف، خاصة في ما يتعلق بارتفاع تكاليف النقل والتأمين، مما يؤثر بدوره على تنافسية الأسعار.

فيما يتعلق بالتوترات المستمرة في الدول المجاورة لمصر، أكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية على ضرورة تنويع مصر لأسواقها الخارجية وتوسيع نطاق صادراتها، بالإضافة إلى تعزيز وجودها وزيادة القيمة المضافة وذلك بهدف الحد من تأثير الأزمات الإقليمية عليها.

كما أكد أبو المكارم أن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية يعمل على توفير الفرص الاستراتيجية لشركات الأعضاء للتصدير إلى أسواق جديدة، وإظهار قدرة المنتج المصري على التنافس في الأسواق الكبرى، مشيرًا إلى أن مصر قد استفادت من اتفاقية “الميركوسور” في تعزيز صادراتها من المنتجات الكيماوية إلى دول أمريكا اللاتينية.

 

وتُعد اتفاقية  “الميركوسور” هى تجارة حرة بين مصر ودول هذا التجمع الذي يضم كلا من الأرجنتين والبرازيل والأوروجواي وباراجواي، ووفق هذه الاتفاق تدخل المنتجات المصرية إلى هذه الدول بخفض جمركي لبعض السلع وصولًا إلى التحرر الكامل من الجمارك وكذلك العكس.

وفى نفس السياق كشف المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات  فى تصريحات صحفية سابقة عن استحواذ 3 قطاعات ” مواد البناء، الصناعات الكيماوية، الصناعات الغذائية ” على 60.3% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية بقيمة 13.777 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من

واوضح حينها أن قطاع مواد البناء تصدر قائمة القطاعات المصدرة خلال أول 7 أشهر من 2024 بنحو 5.599 مليار دولار، يليه قطاع المنتجات الكيماوية والأسمدة بنحو 4.509 مليار دولار وفي المرتبة الثالثة قطاع الصناعات الغذائية بنحو 3.669 مليار دولار.

 

وعلى جانب أخر  تصاعدت الاشتباكات بين،لبنان وأسرائيل بعد الضربات العنيفة التى وجهتها الاخيرة لحزب الله بما فى ذلك مقتل زعيمه حسن نصرالله .

 

وأمتدت هجمات اسرائيل  نحو اليمن  بعد أن استهدفت  مناطق عسكرية حوثية داخل اليمن  بعد اعلان الحوثيين عن هجوم على مدينة تل ابيب  الاسرائيلية  ، الامر الذى أدى الى المزيد من التوترات  الاقتصادية بالمنطقة   واضطربات بحركة الملاحة بالبحر الاحمر

.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار