• logo ads 2

«الثروة السمكية» تختتم البرنامج التدريبي الأول بجامعة الزقازيق

تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع الجامعات المصرية والجهات البحثية لتدريب ونقل التكنولوجيات الحديثة للطلبة والمهتميين بالثروة السمكية فى مصر، وتأكيدا على الدور الرئيسي للمعمل في تدريب وتطوير الكفاءات للمشاركة الفعالة في سوق العمل.

 

اختتم د. رفعت محمد الجمل مدير المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي الخاصة بالتدريب الميدانى للمستوى الرابع للانتاج الحيوانى والداجنى والسمكى لطلبة كلية التكتولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق بمقر المعمل بالعباسة، أبوحماد شرقية وتم توزيع شهادات الحضور على المتدربين.

حيث كانت المحاور الرئيسية للتدريب:-

– إدارة جودة المياه في نظم الاستزراع السمكي.

– الأعلاف وتغذية الأسماك وطرق تركيب وتصنيع العلائق السمكية.

– التدريب العملي على طرق الصيد ومعاملات ما بعد الحصاد.

– الأمان الحيوي في المزارع والمفرخات السمكية وطرق الوقاية من الأمراض في المزارع السمكية.

 

 تكثيف المتابعات الميدانية على صغار مربي الماشية

 

وفى سياق أخر في إطار البروتوكول الثلاثي الموقع بين كل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة التضامن الإجتماعي، ووزارة الأوقاف، لتوزيع رؤوس الماشية عالية الإنتاجية على الأسر في قرى مبادرة رئيس الجمهوريه “حياه كريمه” لتنميه الريف المصري.

 

وعلى ضوء توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة بتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين لدراسة أي مشكلة على أرض الواقع والعمل على حلها وتذليلها في مهدها فى الحال مع توفير كافة أوجه الدعم الفنى واللوجيستي للمستفيدين من صغار المربيين في قرى حياة كريمة.

 

فقد توجهت لجنة من قطاع تنميه الثروه الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتعاون مع ممثلين عن كل من وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الأوقاف ومديريات الزراعة والطب البيطري المختصة لمتابعة الحالة الصحية للقطعان المسلمة وتكثيف الدور التوعوي والإرشادي على المستفيدين من صغار المربيين لضمان الوصول لأعلى معدلات أداء ممكنه بالإضافه إلى توزيع الحلابات النقاله الآلية المزدوجة وأقساط الحليب الإستانلس والأعلاف على المستفيدين.

 

من جانبه قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أن البروتوكول يهدف إلي توزيع مشروع علي المستفيدين عبارة عن عجلة عشار عالية الإنتاجية والإدرار من الألبان ومؤمن عليها في صندوق التأمين علي الثروة الحيوانية، مع الأعلاف اللازمة وماكينة حليب آلي نقاله مزدوجة وقسط استانلس لنقل وتداول الألبان، علي أن تتحمل وزارتى التضامن والأوقاف ثلثى القيمة كمنحة لا ترد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار