• logo ads 2

«عروات أم تصدير».. لماذا ارتفعت أسعار الثوم البلدي؟

alx adv

تشهد أسعار الثوم بالسوق المحلية خلال الفترة الأخيرة ارتفاعات غير مسبوقة ، بعد أن تراوح سعر الكيلو مابين 80،90،100 جنيها حسب جودة ونوع الثوم والمنطقة التى يباع فيها، وتعد سلعة أو منتج الثوم من السلع الاستراتيجية التى لا يمكن الاسغناء عنها فى أى منزل للمواطن المصرى لأنه يتداخل فى معظم الأطعمة .

أسباب ارتفاع أسعار الثوم

وحسب شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، ونقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين أن أسباب ارتفاع سعر الثوم والذى يشهده السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة يرجع  إلى نقص المعروض من الثوم في السوق نتيجة انتهاء الموسم منذ أبريل الماضي، ونهاية موسم التخزين خلال الفترة الحالية مع ارتفاع الاستهلاك.

وقال نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين فريد واصل إن الوقت الحالى يعد بداية موسم زراعة الثوم وتشهد الفترة الحالية إقبالًا  كبيرا من المزارعين والفلاحين على شراء التقاوي لزراعتها بالأراضي وبالتالى يكون العرض فى السوق من المخزون قليل وكطبيعة أى سلعة إذا قل المعروض وزاد الطلب ارتفع سعرها والعكس.

 

ثوم بلدى
ثوم بلدى

موسم زراعة الثوم

وأضاف “واصل” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن هناك سبب أيضا لا يقل أهمية عن موسم الزراعة وهو عمليات التصدير إلى الخارج حيث إن الثوم المصري عليه طلبا كبيرا فى الأسواق الخارجية، مشيرا إلى أنه تم تصدير كميات كبيرة من الثوم العام الماضى الأمر الذي أثر بشكل سلبي على الكميات المعروضة بالأسواق هذا العام والفترة الحالية.

وتابع نقيب الفلاحين أن كل السلع والمنتجات الزراعية موجودة فى السوق وبها وفرة كبيرة ولكن أسعارها مرتفعة أبرزها البطاطس، الطماطم، البصل ، الثوم و بالنسبة لمنتج البصل والثوم من ضمن أسباب ارتفاع  أسعارهما هو التصدير ولا يوجد عملية تنظيمة فى التصدير، لافتا إلى أنه نتيجة لزيادة الطلب على التصدير من البصل او الثوم  وهنا ترتفع الأسعار، مطالبا بتدخل الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة والجهات المعنية بمعنى “خطة تنظيمية” للتصدير عندما تشعر الحكومة بخطر وهنا أقصد “أزمة فى سلعة معينة أو غذاء المواطن وأسعارها ترتفع نتيجة التصدير” .

احتياجات الاستهلاك المحلى من الثوم

وأكد أنه يجب أن تكون هناك خطط مسبقة لتفادى حدوث الأزمات ومعرفة احتياجات الاستهلاك المحلى بالإضافة إلى معرفة احتياجات التصدير أيضا  مع السماح بالتصدير لكميات معينة لا تؤثر على حجم الاستهلاك المحلى.

ووفق نائب رئيس شعبة الخضراوات  والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية حاتم النجيب، فى تصريحات سابقة لـ”عالم المال” أن أسعار الثوم شهدت ارتفاعًا خلال الفترة الحالية نتيجة نهاية المحصول السابق وقلة المعروض منه “قائلا: “اللي موجود دلوقتي من الثوم في السوق هو المنتج المستورد، ولكن الثوم البلدي لسه المحصول الجديد منزلش السوق” على حد قوله.

وأوضح النجيب أن محصول الموسم الجديد من الثوم سيظهر بالأسواق خلال مارس المقبل ومن بعدها تعود الأسعار تدريجيًا للتراجع، بالتزامن مع زيادة المعروض.

 

 

الثوم
الثوم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار