• logo ads 2

توترات الشرق الأوسط تصعد بأسعار الذهب عالميًا ومحليًا

alx adv

قفزت أسعار الذهب عالميا لمستويات قياسية جديدة اليوم الأربعاء ، حيث تزايد الطلب على أصول الملاذ الآمن في ظل الغموض الذي تشهده الأوضاع العالمية بسبب الصراعات في الشرق الأوسط “الحرب من قبل الكيان الصهيونى على فلسطين ولبنان واقتراب الانتخابات الأميركية.

وبحسب بلومبيرج الاقتصادية، سجل سعر الذهب في المعاملات الفورية 2749.82 دولار للأونصة “الأوقية” بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2750.21 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 %إلى 2764 دولارا. وعادة ما يكون الذهب وسيلة للتحوط في مواجهة الغموض في الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية.

وحسب السكرتير العام السابق لشعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” أن أي توترات جيو سياسية تؤثر على أسعار الذهب العالمية بالزيادة، مضيفا: «الأزمات تؤثر بالطبع على سعر الذهب ليتجه نحو الارتفاع»، خاصة فى هذه الفترة الحالية والتى تشهد أحداث وصراعات فى منطقة الشرق الأوسط  من حروب وتوترات بين دول الشرق الأوسط .

وأشار “نجيب” إلى أن الأحوال السياسية والتوترات  بين الدول من حروب ونزاعات تمثل جزءا مؤثرا على سعر الذهب في البورصات العالمية بوجه عام”.

وكان أول صعود تاريخي لسعر أوقية الذهب عالميا في مارس 2020، حيث تخطى الـ2000 دولار وقت اندلاع أزمة كورونا، ثم عاود الهبوط ليلامس مستويات 1700 دولار لفترة ليست بقليلة، خاصة مع توجه البنوك المركزية العالمية لرفع الفائدة بضغوط التضخم، حتى اندلعت الأزمة الروسية الأوكرانية وعاود الارتفاع.

أما سعرالذهب اليوم عيار 21 في مصر بدون المصنعية فقد وصل الآن إلى 3740 جنيها  بمحلات الصاغة، أما سعر الجنيه الذهب اليوم بدون المصنعية فسجل 29920 جنيها.

ارتفع سعر الذهب بنحو الثلث هذا العام، مسجلاً مستويات قياسية متتالية، وقد ازدادت وتيرة هذا الارتفاع خلال الشهرين الأخيرين مع تحول الاحتياطي الفيدرالي نحو خفض أسعار الفائدة.

كما ساهم مدير و الأموال بشكل كبير في تعزيز هذا الصعود، حيث زادت صناديق التحوط من مراكزها الشرائية في الذهب في الجلسات الأخيرة، بجانب ارتفاع حيازات المستثمرين في صناديق الاستثمار المتداولة بالذهب، وفقا لـ بلمبورج”.

من جهة أخرى تلعب التوترات الجيوسياسية دورا كبيرا فى أداء الذهب الاستثنائى خلال هذه الفترة، فالتصعيد المستمر وفتح جبهة حرب جديد بين الكيان الصهيونى وحزب الله فى لبنان تنذر بمزيد من التوترات فى الأسواق المالية.

وترى جولد بيليون أن الذهب لا يزال يلعب دورًا هامًا كملاذ آمن فى الأسواق المالية، وهو السبب وراء اجتذاب السيولة النقدية مؤخرًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار