• logo ads 2

بسبب زيادة الطاقة.. «الجالى»: أسعار الأسمدة سترتفع 20%

تعتمد صناعة الأسمدة وتدوير المخلفات الزراعية بشكل كبير على الطاقة والكهرباء، حيث إن أي تحرك في أسعارهما يؤدي إلى زيادة الأعباء على المصنعين، بدءًا من الإنتاج وصولا للنقل.

 

يقول الدكتور علاء الجالى، رئيس شركة سيماداك للأسمدة والكيماويات، إن ارتفاع أسعار الوقود حتميا سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار الأسمدة، حيث ارتفاع سعر متر الغاز المستخدم في المصانع، وارتفاع سعر السولار، سيؤدى إلى ارتفاع سعر تكلفة النقل والذي سيؤدي تباعا لارتفاع سعر البضائع المحملة والمنقولة.

 

وأضاف خلال تصريح خاص لموقع «عالم المال»، أن الزيادة ستكون في حدود ١٥ إلى ٢٠ ٪؜، ولذلك نتمنى من الدولة النظر بعين الرأفه في زيادة الدعم، ومراجعات اتفاق صندوق النقد الذي اعتبره ذو تأثير كبير على حياة المصريين.

 

تشمل الزيادة جميع أنواع البنزين والسولار والمازوت الصناعي

ورفعت لجنة التسعير التلقائى للمواد البترولية الأسبوع الماضى، أسعار الوقود للمرة الثالثة هذا العام، لتشمل الزيادة جميع أنواع البنزين والسولار والمازوت الصناعي، بنسبة تتراوح 7.7% إلى 17%، وذلك بهدف تقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة.

 

وكانت رفعت وزارة الكهرباء أسعارها أغسطس الماضى للمرة الثانية في نفس العام، 2024، بنسب تتراوح من 17% إلى 50%، يأتي هذا في سياق التزام الحكومة بقرارات صندوق النقد الدولي، الذي يتطلب رفع الدعم تدريجيًا مع دخول 2025، وقد تراجع بالفعل دعم الكهرباء في مصر بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية.

 

ووفقًا لبيانات وزارة المالية، بلغ دعم الكهرباء في موازنة العام المالي 2024-2025 نحو 2.5 مليار جنيه (51 مليون دولار)، مقارنة بـ 23.60 مليار جنيه (480 مليون دولار بأسعار الصرف الحالية) في موازنة 2014-2015.

 

انتاج مصر من الأسمدة

 

يذكر أن مصر تنتج سنويا 7 ملايين طن من السماد “اليوريا –النترات –النشادر ” تركيز 35 % من النترات أو اليوريا تعادل 22 مليون طن متري من الآزوت تركيز 15.5 % وبالتالي فيكون الإنتاج اليومي 20 ألف طن /يوم قد شهدت توقف بالكامل.

 

وتعتبر الأسمدة الكيماوية الزراعية من عناصر الإنتاج الرئيسية فى الزراعة المصرية والعالمية، وقد استخدمت هذه المركبات الكيماوية لزيادة الإنتاج وإمداد التربة والنبات بالعناصر الغذائية الضرورية وهى النتروجين والفوسفات والبوتاسيوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار