• logo ads 2

طلب مناقشة بـ«الشيوخ» حول سياسة الحكومة لدعم وتمكين الفلاح

يناقش مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق في جلسته العامة غدًا، طلب مناقشة عامة مقدم من النائب أحمد محمد شراني، وموجه إلى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن، سياسة الحكومة حول دعم وتمكين الفلاح باعتباره شريكا رئيسيا في تحقيق الأمن الغذائي المصري.

تضمن طلب المناقشة أهمية دعم وتمكين الفلاح المصري، باعتباره من الآليات الأساسية في السعي نحو تحقيق التنمية المستدامة في مصر، إذ تلعب الزراعة دوراً حيويا في الاقتصاد الوطني، كما أنَّ لها دورًا بارزًا ومهمًا في تلبية احتياجات الأمن الغذائي.

تعزيز قدرات الفلاح المصري الإنتاجية

وأشار طلب المناقشة إلى أنَّ الفلاح المصري يعد العمود الفقري لقطاع الزراعة في مصر، إذ يقوم بدور كبير في إنتاج المحاصيل التي تعتمد عليها البلاد، ومع هذا يواجه العديد من التحديات لاسيما في ظل الأزمات العالمية، والتي طالت تداعياتها مصر، ومنها على سبيل المثال لا الحصر نقص التكنولوجيا الحديثة، وغياب الدعم الكافي سواء النقدي أو الفني، مما يؤثر سلبًا على قدرات الفلاح المصري الإنتاجية.

تزويد الفلاح بالدعم المادي والتقني

وأوضح طلب المناقشة أهمية السعي الحثيث نحو دعم الفلاح المصري وتزويده بالآليات اللازمة لمواجهة هذه التحديات، سواء من خلال تقديم الدعم المادي أو توفير سبل الإرشاد الزراعي والتقني، مما يسهم هذا في تحسين مستوى معيشته، وتعزيز الإنتاجية الزراعية وتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

تحقيق الأمن الغذائي المصري

وشدد طلب المناقشة على أن تمكين الفلاح ليس مجرد خطوة لتحسين ظروفه الشخصية، بل ركيزة رئيسة لنهضة القطاع الزراعي كافة، وتحقيق التنمية المستدامة في مصر، وبناء عليه ولما كان توفير الغذاء كأحد متطلبات الأمن الغذائي، وتحقيق الاستدامة الزراعية، يتطلب اتباع جميع الوسائل المحققة لذلك، يأتي طلب المناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة، ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حول دعم وتمكين الفلاح باعتباره شريكا رئيسيا في تحقيق الأمن الغذائي المصري.

انطلاق المعرض الدولي الأول للزراعة الذكية الخضراء «أجريتك 2024»

 

ينطلق غدًا الاثنين، فعاليات المنتدى والمعرض الدولي الأول للزراعة الذكية الخضراء «أجريتك 2024» بحضور وزراء الزراعة والتخطيط والري والبيئة، وممثلي المنظمات الدولية ونقابة الزراعيين ووكالة الفضاء المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وبرنامج الغذاء العالمى WFP والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، مشروع بناء القدرة على الموائمة فى البيئة الصحراوية Pride، و الاتحاد العام لمنتدى ومصدرى الحاصلات الزراعية وجمعية هيا والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية و البنك الزراعى المصرى.

وتناقش جلسات المنتدى قضية التغيرات المناخية وتأثيراتها على الزراعة المصرية، وترشيد استخدام الموارد المائية والري واستخدامات الطاقة الجديدة و المتجددة وكفاءة وتحول الطاقة والابتكار في مزيج الطاقة من أجل إنتاج غذاء عالمي كافٍ مع الامتثال الكامل للتحول العالمي المعاصر للطاقة والتعهدات المتعلقة بتغير المناخ.

وقال سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن منتدي «أجريتك 2024» يستهدف نشر الوعي بأهمية التحول للزراعة الذكية والخضراء، ومناقشة قضية التغيرات المناخية وتأثيراتها على الزراعة المصرية والإجراءات العملية الواجب اتخاذها من المنتجين والمصدرين للإلتزام بالتعهدات الدولية لما لذلك من تأثيرات اقتصادية مستقبلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار