• logo ads 2

«التصنيع الزراعي» بوابة الوصول لحلم 100 مليار دولار صادرات

أكد الدكتور محمد يوسف، أستاذ الزراعة والمكافحة الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، أنه منذ خمس سنوات لم تسجل مصر حالة رفض لمنتج زراعى، مضيفًا أن هناك رقابة صارمة من الحجر الزراعي، ومعامل لتحليل متبقيات المبيدات الحشرية على أعلى مستوى بالشرق الأوسط، بالإضافة إلى أننا لدينا تكويد للمنتج الزراعى، ورقابة ومتابعة للصحة النباتية والحيوانية.

 

وأضاف أن مصر تحظى بسمعة طيبة بين الأسواق العالمية بمنتجاتها، كما هناك تطور ملحوظا في قطاع الصادرات الزراعية المصرية الطازجة والمصنعة العام الماضي، حيث كانت الصادرات الزراعية المصرية 7.5 مليون طن بقيمة إجمالية بلغت 9 مليارات دولار إلى 163 دولة بعدد حوالى 400 منتج زراعى أى تمثل 16% الدخل القومي.

 

وأضاف أن خلال 2024 بلغت الصادرات الزراعية المصرية حتى شهر أكتوبر حوالى 6.9 مليون طن بحوالى 9.2 مليار دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 8.5 مليون طن خلال نهاية شهر ديسمير مع فتح أكثر من 90 سوقًا خلال الفترة الماضية بزيادة حوالى 16 سوقًا جديدة منها الموالح والرومان والثوم والبصل.

 

وأكد أنه مع الاهتمام بتطبيق منظومة التصنيع الزراعي فى الزراعات التنافسية وتصدير على الأقل 50% من المنتج الخام في صورة مصنعة لتحقيق القيمة المضافة، سوف نصل إلى أكثر من 20 مليار دولار لتحقيق حلم الـ100 مليار دولار سنوياً صادرات عامة، مؤكدًا أن الصادرات حققت نجاحاً كبيراً العام الماضي وصل إلى 56 مليار دولار منها 9 مليارات دولار صادرات زراعية.

 

وأوضح أن الاهتمام بالتصنيع الزراعى كنز محلي ودولي، مؤكدًا أن مصر مناخها مميز في كثير من الصادرات الزراعية المنافسة فى توقيت حرج لدول كثيرة خاصة الطماطم.

 

وزير الزراعة: مصر تستهدف زيادة صادراتها الزراعية إلى 9.2 مليار دولار بنهاية العام

 

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى خلال تصريحات له، أن مصر تستهدف زيادة عوائدها من الصادرات الزراعية إلى 9.2 مليار دولار بنهاية العام الحالي.

 

وأضاف الوزير أن الحصيلة المتوقعة مقسّمة بواقع 4.2 مليار دولار للصادرات الطازجة، و5 مليارات دولار للصادرات الزراعية المُصنعة والمجمّدة.

 

ومنذ بداية العام الحالي، صدرت مصر أكثر من 6.98 مليون طن حاصلات زراعية بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار، بحسب الوزير، والذي قال إن القيمة المحققة تجاوزت الحصيلة المتوقعة من الصادرات الزراعية قبل نهاية العام الحالي بشهرين ونصف، والتي كانت تقدر بنحو 4 مليارات دولار فقط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار