• logo ads 2

“الصحة النفسية”: الحشيش من أكثر مواد الإدمان تأثيرًا على العقل.. وهذه مراحل العلاج

alx adv

كشفت الدكتورة منن عبد المقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، في حوار خاص لـ”عالم المال”، عن تفاصيل الجهود المبذولة لمكافحة ظاهرة الإدمان وحماية المراهقين، كما عن أوضحت الأعمال التي تقوم بها الأمانة العامة للصحة النفسية.. وإلى نص الحوار:_

بداية كم يبلغ عدد المستشفيات التي تتبع الأمانة العامة للصحة النفسية؟

يبلغ عدد المستشفيات التي تتبع الأمانة لدينا 20 مستشفى على مستوى المحافظات، وعلى مستوى القاهرة الكبرى لدينا خمس مستشفيات هي مستشفى العباسية، الخانكة، مصر الجديدة، وحلوان، وبنها.

كم عدد الإدارات بالأمانة؟

يوجد بالأمانة 4 إدارات عامة، بدءًا من الإدارة العامة للمستشفيات، الإدارة العامة للطب النفسي التخصصي، الإدارة العامة للتفتيش المالي والإداري والإدارة العامة للشئون المالية والإدارية، والعديد من الإدارات الأخرى، مثل التخطيط والتدريب والعلاقات العامة والإعلام والعلاقات الخارجية.

ما الخدمات المقدمة من الأمانة؟

تقدم الأمانة العامة للصحة النفسية خدمات للأطفال والمراهقين وبرامج علاج إدمان المراهقين، والحجز للمرضى النفسيين والكشف في العيادات، كما نشارك في المعرض السنوي للكتاب بعدد من الندوات وكذا مع مكتبات مصر الجديدة، المدارس، النوادي، كما يوجد صالة ألعاب للنزلاء، ونقوم بتقديم خدمة الزيارات المنزلية إذا لزم الأمر.

ماذا عن العيادات الخارجية؟

العيادات الخارجية لدى الأمانة، عيادات خارجية عامة، وأخرى تخصصية، وتشمل العيادات الخارجية التخصصية، عيادات طب نفس الاطفال وطب نفس المراهقين بمعدل تلاثة أيام أسبوعيا وعيادة أطفال التوحد يوم واحد بالأسبوع.

كما يوجد لدينا عيادات علاج الصدمات النفسية للأطفال، وعيادة علاج الإدمان المسائية للمراهقين، وعيادة علاج الادمان والتعاطي، وعيادة علاج الادمان المسائية وعيادة طب نفس المسنين بمعدل يومين أسبوعيا، وعيادة الإقلاع عن التدخين.

 

ما تعريف الإدمان؟

(multi factor disease) مرض مزمن متعدد الأسباب و العوامل وأكثر تعريف للحالة هو (bio psycho social)، ويحدث نتيجة تفاعل عوامل ثلاثة نفسية، واجتماعية وبيولوجية، مما يؤدي إلى استخدام مواد ذات تأثير عقلي ونفسي تؤثر على خلايا المخ الطبيعية، مما يسبب “الاعتمادية النفسية”، بالإضافة إلى “اعتمادية جسدية”، مما يجعل الإنسان لا يستطيع ممارسة حياته دون هذه المادة، ويعمل على زيادة عدد الجرعات.

ماذا عن سمات وأعراض الإدمان؟

من سمات وأعراض الإدمان، إنكار المريض لمرضه، واضطرابات في السلوك واضطرابات فكرية.

هل التدخين يصنف من ضمن الإدمان؟

أوضحت آخر إصدارات (ICD10) للتصنيف الدولي للأمراض صنف التدخين على أنه من ضمن “addictive disorders” لوجود نفس المعايير الموجودة في الاعتمادية التي يسببها الإدمان وتوجد في مادة النيكوتين الموجود في السجائر، وإدمان التبغ هو أشهر أنواع الإدمان على مستوى العالم والتدخين هو عامل مشترك بين أمراض (القلب والضغط والسكر).

ما أكثر المواد المخدرة انتشارا؟

تعد مواد الحشيش، الترامادول والهيروين، أكثر المواد انتشارا ومؤخرا ظهر الأستروكس، ولكن تم تحجيمه ومصادرة التركيبات الخاصة به ضمن قائمة المخدرات ولا يوجد نوع مخدر شديد خطورة ونوع آخر أقل خطورة كل منهم يندرج تحت مسمى المخدرات.

هل يوجد علاقة بين تعاطي المخدرات ونسب الجرائم؟

نعم يوجد علاقة بين تعاطي المخدرات ونسب الجرائم، ويتعرض المدمن للمشاكل الأسرية والمشاكل القانونية مثل السرقة، ويمكن أن يتحول إلى مريض نفسي بسبب المخدر الذي يتعاطاه.

هل يوجد حملات توعية للقضاء على الإدمان؟

نعم، بالفعل توجد حملة تستهدف المراهقين واسمها “تقدر من غيرها” تستهدف المرحلة العمرية لمدارس الإعدادية والثانوية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وهي توعية المراهقين ضد التعاطي والإدمان، ولكن بطريقة غير مباشرة مثل ألعاب ذهنية، صور، أنشطة ورسائل توعية في شكل جذاب لهذه الفئة العمرية.

 

يشاع أن الحشيش ليس إدمانا لاتوجد له أعراض.. ما صحة هذه المعلومة؟

يحدث لمدمني الحشيش أعراض انسحاب لكن بعد فترة طويلة، وهذا ما يجعل متعاطي الحشيش يعتقد أنه ليس مدمنا، حيث إن الحشيش يمكث في الجسم فترة طويلة ويعد أخطر أنواع الإدمان بسبب تأثيره على القدرات المعرفية للمتعاطي، وأيضا قبول هذا المخدر اجتماعيا من أهم أسباب انتشاره، بالرغم من أنه من أكثر المواد التي تؤدي إلى أمراض نفسية وعقلية مثل الفصام والذهان.

ما مراحل خطة العلاج؟

علاج الإدمان ليس إجباريا ولكن يستخدم بالطريقة التحفيزية، وفي بداية العلاج نبدأ من علاج الاعتماد الجسدي وهي فترة الانسحاب وتعتمد على العلاج الدوائي، ثم علاجات الاعتماد النفسي وهي عبارة عن جلسات فردية، وجماعية وتثقيف نفسي.

هل يوجد تكلفة علاج على نفقة الدولة؟

لا يوجد علاج لمرضى الإدمان على نفقة الدولة، ولكن يوجد تكلفة اقتصادية شهرية تبلغ حوالي 1200 جنيه أو تكلفة مجانية تتبع الحالات التي تحول عن طريق صندوق مكافحة المخدرات بوزارة التضامن الاجتماعي.

هل يوجد تحسينات لرفع مستوى الخدمات العلاجية؟

نعم، يوجد تحسين لرفع مستوى الخدمة، حيث تم لأول مرة إصدار سياسات وإجراءات موحدة لتقديم الخدمة في كل أقسام علاج الإدمان في مستشفيات الأمانة، كما تم وضع برنامج علاجي موحد مبني على الأدلة العلمية ليتم تنفيذه في كل المستشفيات.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار