• logo ads 2

كيف يعوض أصحاب السيارات بعد مبادرة إحلال المركبات للعمل بالغاز؟

alx adv
استمع للمقال

تسعى الحكومة بشكل كبير خلال الفترة الحالية لزيادة معدلات تحويل السيارات لتعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين الذي يكلف الدولة أموالًا باهظة، لما فيه من مميزات اقتصادية لتوافر الغاز دون الحاجة لاستيراده وانخفاض سعره وتكلفته عن البنزين والسولار، بالإضافة إلى انخفاض معدلات الكربون في الغاز والذي يؤدى إلى تراجع معدلات تلوث البيئة، ولذلك تقوم الدولة بالعديد من المبادرات التي تعمل على تنفيذها لتحقيق أهدافها وكانت أحدثها “مبادرة إحلال السيارات القديمة”.

اعلان البريد 19نوفمبر

ووجه رئيس الجمهورية، خلال الأسابيع الماضية، كافة الوزارات المعنية لضم السيارات الملاكي لهذه المبادرة، بحيث يمكن لصاحب السيارة الخاصة التقدم لتحويل سيارته للغاز أو تخريدها إذا مر عليها 20 عامًا.

من ناحيته قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي هي حدث ضخم يستفيد منه المواطن والدولة، مضيفًا أن المبادرة تتضمن تخريد السيارات التي مر على تاريخ صنعها أكثر من 20 عامًا، وهو قرار صحي وسليم.

مبادرة إحلال السيارات

وأضاف “أبو المجد”، فى تصريحات لـ”عالم المال”، أن مدة تخريد السيارات في الاتحاد الأوروبي تتراوح ما بين خمس سنوات إلى عشر سنوات، منوهًا بأن السيارات المتقادمة تسير بانبعاثات كربونية وعوادم وتشكل كوارث مرورية، وتلوثًا كبيرًا للبيئة، في ظل التطور المذهل في الشارع المصري والتغيرات خلال عام 2020.

وأشار “أبو المجد” إلى أن المبادرة تستهدف تغيير شكل السيارات في الشارع، موضحًا أن الدولة تستهدف إحلال وتحويل 70 ألف سيارة منها، 55 ألف سيارة أجرة وملاكي و15 ألف ميكروباص للعمل بالغاز الطبيعي، خلال عام 2021.

رابطة تجار السيارات

وتابع “أبو المجد” أن الدولة تستهدف إحلال وتحويل 250 ألف سيارة في الفترة ما بين عامي 2021 إلى 2023، موضحا أن العمل بالغاز الطبيعي يوفر 50% من الاستهلاك للمواطن، ووقف استنزاف الموارد في شراء البترول ومشتقاته من الخارج.

وأكد رئيس رابطة تجار السيارات، أن هناك امتيازات توفرها الدولة لهذه السيارات، منها التنسيق مع وزارة الداخلية على أن يخصص مكان محدد بوحدات المرور للمشاركين في المشروع، بهدف سرعة وتسهيل الإجراءات اللازمة مثل شهادات البيانات، واقتراح آخر قدمته وزارة التجارة والصناعة للترخيص في الساحات مخصصة لتسليم السيارات الجديدة.

البنك المركزي

وأردف “أبو المجد” أنه تم التنسيق مع محافظ البنك المركزي للاتفاق على أن يكون سعر الفائدة 3% لمدة 10 سنوات، على أن تتاح مهلة شهر لإنهاء الترخيص، موضحا أن المرحلة الأولى ستكون سيارات تجميع محلى، والثانية مع شركات عالمية للعمل في المشروع ذ، بالإضافة إلى برامج تمويلية مخفضة بأقل من 5%.

مشروع إحلال السيارات

وأوضح “أبو المجد” أن القسط الخاص بالسيارات التي تشارك في مشروع إحلال السيارات 2020 يبدأ من 1500 جنيه، وسيتم سداد المقدم من الحافز الذي يحصل عليه المواطن، وسيتم تخريد السيارات التي تدخل في الإحلال وإجراءات الاستلام لن تتخطى 10 أيام، مؤكدا أن كل من يمتلك سيارة أجرة أو ميكروباص وسيارة ملاكي متقادمة مر عليه أكثر من 20 سنة، ويرغب في إحلال سيارته يحصل على دعم نقدي مميز على حد قوله.

محطات الغاز الطبيعي

وعن حجم محطات الغاز الطبيعي، أكد “أبو المجد” أن إجمالي عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي الحالية ضمن منظومة توفير وتداول الوقود وصل إلى أكثر من 200 محطة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى 86 مركزًا لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي و12 مركزًا لاختبار الأسطوانات، موضحا أن الدولة تستهدف إضافة ٣٢٥ محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي كوقود بنهاية ديسمبر ٢٠٢١، لمواجهة حجم الاستهلاك الجديد المتوقع في إطار خطة التحويل للغاز الطبيعي.

وأعلنت  وزارة التجارة والصناعة أن قيمة تخريد السيارة تم تحديدها بالتنسيق مع وزارة المالية في حين تتغير قيمة الحافز الأخضر الممنوح بناء على سعر السيارة الجديدة التي سيتم شراؤها، حيث ستشكل قيمة التخريد وقيمة الحافز الأخضر معا والتي ستكون بحد أقصى ٥٠ ألف جنيه مقدم الشراء الذي سيُخصم من إجمالي سعر السيارة الجديدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار