• logo ads 2

رجال الأعمال يرحبون بمد مبادرة المصانع المتعثرة لنهاية يونيو 2021

alx adv
استمع للمقال

رحب  عدد من رجال الأعمال المصريين بقرار البنك المركزى المصرى الخاص بمد العمل بمبادرة دعم العملاء المتعثرين لمدة 6شهور لتنتهى فى 30 يونيو 2021 بدلاً من 30 ديسمبر المنصرم .

اعلان البريد 19نوفمبر

ويأتى هذا القرار للتخفيف على المصانع الآثار السلبية لجاحة ” كورونا ” فى ظل إنتشار الموجة الثانية منها قبل تلافى آثار الموجة الأولى التى بدأت فى مارس 2020 .

كما تهدف هذه المبادرة إلى دعم وتمويل القطاع الخاص الصناعي ومساندة المصانع المتعثرة والمتوقفة عن العمل لتمكينها من العودة  إلى السوق مرة أخرى والتعامل مع الجهاز المصرفي دون عوائق مما يصب فى مصلحة الاقتصاد المصري.

وتهدف المبادرة إلى  إلغاء الفوائد على قروض المصانع وشركات السياحة المتعثرة ورفع أسماء هؤلاء العملاء من القوائم السوداء بالبنوك ورفع الحجز عن أصول مصانعهم وشركاتهم والتنازل عن القضايا المتداولة فيما بينهم بالمحاكم فى هذا الشأن وتبلغ قيمة هذه الفوائد أكثرمن 31 مليار جنيه.

ويستفيد من المبادرة العملاء المتعثرين سواء يوجد نزاع قضائى بينها وبين البنوك أو لا ويبلغ حجم ديونهم أقل من 10 ملايين جنيه نهاية شهر سبتمبر 2019 بشرط سداد 50% من حجم هذه الديون .

وأشاد الدكتور محمد خميس شعبان رئيس جمعية مستثمرى 6 أكتوبر والأمين العام لإتحاد المستثمرين بمد هذه المبادرة وتحسن علاقة الجهاز المصرفى مع المستثمرين وفتح قنوات أكبر لتعزيز التواصل مع رجال الصناعة والإنتاج وخاصة المتعثرين والذى يتجاوز عددهم ال 8 آلاف مصنع وإعادة إدخال تلك المصانع فى دائرة النشاط الإقتصاى مرة أخرى .

 

أضاف شعبان أن زيادة فترة عمل مبادرة دعم المصانع المتعثرة تدفع عجلة القطاع الصناعى وتمكنه من لعب دور كبير فى تنمية الاقتصاد المصرى وزيادة حجم الانتاج المحلى وخفض الأسعار وزيادة الصادرات وجلب المزيد من العملات الأجنبية مؤكدا على ضرورة متابعة المعوقات التى تواجه هذه المبادرة والإسراع فى حلها وخاصة على أرض الواقع داخل المناطق الصناعية للتنفيذها بشكل أفضل وتحقيق الإستفادة منها قبل نهاية شهر يونيو 2021 من أجل التنمية المستدامة وتوفير المزيد من فرص العمل فى قطاع الصناعة والسياحة لأنهم من أكبر القطاعات التى تستوعب عدد كبير من العمال .

 

من جانبه قال سامى سليمان رئيس جمعية مستثمرى طابا نويبع إن مد مبادرة دعم القطاع السياحى جاء نتيجة تفهم محافظ البنك المركزى بالأزمة التى يمر بها قطاع السياحة فى مصر موجها الشكر لطارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى مطالباً الوزارات المعنية بقطاع السياحة بالتعاون مع المستثمرين لتحقيق أقصى إستفادة من تلك المبادرة وخروج القطاع من أزمته .

كما طالب سليمان بتخصيص المبادرة للفنادق التى لا يتجاوز نسبة الإشغال لديها عن 5% وإسقاط ديونهم خاصة أن عدد كبير من الفنادق أغلقت أبوابها بعد إرتفاع تكلفة التشغيل وإنكماش حركة السياحة فى مصر منذ ثورة 25 يناير 2011 وإنتشار فيروس كورونا فى العالم فى عام 2020 وتزايد إنتشاره حاليا مع الموجة الثانية منه دون معرفة موعد القضاء عليه والتخلص من أثاره السلبية على الاعلم كله وخاصة السياحة .

وأشار إلى تحمل الفنادق الموجودة بالمناطق الحدودية فى مصر أعباء كبيرة أكثر من غيرها فى باقى المناطق الآخرى مما يجعلها الأكثر إحتياجاً للدعم فى ظل توقف حركة السياحة بها .

 

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار