• logo ads 2

بنك ناصر يعزز ثقافة التكافل الاجتماعي بإطلاق لجنة زكاة لمرضي الكلى

و شهادة زاد الخير

alx adv
استمع للمقال

أصدر بنك ناصر الإجتماعى شهادة زاد الخير والتي أجازت دار الإفتاء المصرية التعامل بها بفتوى رقم 158 لسنة 2021 وذلك  تعزيزا لإرساء ثقافة التكافل الاجتماعي و مفاهيم التكافل الاجتماعي والترابط المجتمعي وتقليل الفجوة بين الغني والفقير.. أهداف واضحة ومحددة لبنك ناصر الاجتماعي منذ نشأته

اعلان البريد 19نوفمبر

شهادة زاد الخير

شهادة زاد الخير هي شهادة استثمارية اجتماعية سعى بنك ناصر لأن يقدمها بأعلى عائد في السوق المصرفي وهو 13%  وتكون مدتها عامات ويبدأ احتساب العائد من أول شهر .

وترتكز فلسفة الشهادة على عدم صرف العائد بالكامل لصاحب الشهادة وإنما يحصل صاحب الشهادة على نصف العائد فقط والنصف الآخر يتم توجيهه لعمل الخير ، وقد تم حساب العائد المصرفي للشهادة بحيث عندما يتم خصم نصف العائد يحصل صاحب الشهادة على نسبة العائد التي من الممكن أن يحصل عليها في أي بنك آخر وهي 6.5% وذلك تشجيعا لعمل الخير .

ويقوم صاحب الشهادة بتوجيه نصف العائد لعمل الخير بالكيفية التي يريدها أو تتراءى له  سواء صدقة جارية أو هبه مشروطة أو وقف نقدي أو للانشطة والمشروعات الخيرية التي يرعاها البنك أو لصالح مشروع حسابات الأيتام “أولادنا مستقبلنا”  أو الصرف علي الأسر الأولى بالرعاية والأرامل وأصحاب الأمراض المزمنة ودعم المستشفيات بالأجهزة والمعدات الطبية .

ومن الممكن أن يختار صاحب الشهادة  مساعدة طلاب العلم ودعم مشروعات البحث العلمي أو  توفير فرص عمل من خلال إنشاء حاضنات للأعمال للتشجيع علي إقامة المشروعات متناهية الصغر  أو دعم ومساعدة ذوي الإعاقة والتجهيزات الخاصة بهم مؤكدا أنه يجوز شراء الشهادة بأسماء القصر كما يحق لصاحب الشهادة الاقتراض بضمانها  وفقا للضوابط والاحكام  .

لجنة زكاة نوعية لمرضي الكلى

في سياق متصل أعلن بنك ناصر الاجتماعي إِشهاره لأول لجنة زكاة نوعية لمرضي الكلى برقم “4861” كتجربة جديدة وفريدة من نوعها، وذلك بهدف دعم مرضى الغسيل الكلوي على مستوى الجمهورية وهو ماوصفته نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة البنك بالنقلة النوعية في الدور الاجتماعي للجان الزكاة التابعة للبنك .

وتعد هذه اللجنة النوعية  توجهًا جديدًا لبنك ناصر الاجتماعي في إشهار لجان زكاة نوعية تعمل على توفير حياة كريمة للفئات الأولى بالرعاية من خلال تحسين جودة الحياة برفع جودة الخدمات الصحية والاجتماعية المقدمة للمستحقين.

وقد جاءت لجنة الزكاة هذه في إطار سعي وزارة التضامن وشركاؤها في التعاون مع وزارة الصحة والسكان في دعم المبادرة الرئاسية لعلاج الفشل الكلوي، وغيرها من المبادرات التي تستهدف مد الخدمات العلاجية للمواطنين الأولى بالرعاية بالمجان.

يتمثل دور اللجنة  في المساهمة في تحمل فرق التكلفة الفعلية لجلسات الغسيل الكلوي، حيث يحتاج المريض الواحد إلى متوسط (13) جلسة غسيل شهريًا، وتبلغ تكلفة الجلسة الحقيقية حوالي 500 جنيه تقريباً، تتحمل الدولة حوالي 70% منها، وتسعى لجنة زكاة مرضى الكلى المُستحدث إشهارها إلى رفع المعاناة عن المرضي وتخفيف الأعباء المالية عليهم .

يشار إلى أنه تم تشكيل اللجنة برئاسة  الدكتور عادل عدوي وزير الصحة الأسبق وبعضوية نخبة من الشخصيات البارزة في مجال العمل الخيري والاجتماعي وأصحاب خبرة كبيرة في المجال الطبي والإداري وذك بهدف  زيادة الجودة في هذا المجال الحيوي.

ويعتبر بنك ناصر الاجتماعي  الذراع الاقتصادي لوزارة التضامن الاجتماعي يحاول من حين لآخر تطوير أدواته التي تخدم هذا الهدف .

 

والجدير بالذكر أن بنك ناصر الاجتماعي يعمل على تفعيل وتعظيم دور لجان الزكاة التابعة للبنك والتي يبلغ عددها حوالي 3300 لجنة زكاة منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية تُسِّخر مواردها لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

ويمتد عمل لجان الزكاة  ليشمل خدمات اجتماعية وبيئية لأهالي القرى التي تقع في نطاق عمل اللجان، بالإضافة إلى توفير أصول إنتاجية لعمل مشروعات تُدِر دخلاً على الأسر.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار