• logo ads 2

وزير الري يناقش استعدادات التعامل مع الفيضان والسيول

alx adv
استمع للمقال

كتبت.. مى أبو المجد

اعلان البريد 19نوفمبر

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري إجتماعاً مع القيادات التنفيذية بالوزارة ورؤساء الادارات المركزية للجهات والهيئات المختلفة بالمحافظات وذلك لمتابعة الموقف المائي وآلية التعامل مع موسم الفيضان الحالي والاستعدادات لموسم الأمطار والسيول ، وكذلك متابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذها الوزارة وخصوصاً المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع وكذلك التحول لتطبيق طرق الري الحديثة

وأوضح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، أن إدارة الموارد المائية وخصوصاً فيما يتعلق بنهر النيل تعمل على التخطيط لإدارة المياه لعام قادم ولعدة أعوام قادمة مع وضع أسلوب للتعامل مع الفيضان العالي أو سنوات الجفاف بما يحافظ على توفير المياه اللازمة لكل الأنشطة.
وذلك أخذاً في الاعتبار المحددات التالية :
– عدم التأثير على المنشآت المائية على طول مجرى النهر من خلال التحكم في تصرفات السد العالي.
– الحفاظ على الأرواح والممتلكات على طول النهر وأن يكون الغمر في أقل الحدود.
ويتم ذلك من خلال استخدام التكنولوجيا ونماذج المحاكاة الرياضية كالتالي :
١- صور القمر الصناعي لِلسُّحُبِ على منابع النيل ، حيث يتم استقبال صورة كل ربع ساعة ، ويتم تحديد السحابة الممطرة أو غير الممطرة ، ثم حساب كمية وتوقيت ومكان سقوط الأمطار على منابع النيل.
٢- حساب كميات المياه المتسربة للتربة وكميات المياه المتبخرة وحساب السريان السطحي للمياه وحساب ما يتم تخزينه في السدود المنشأة في أعالي النيل ، وما هو متوقع وصوله لمصر وتوقيت وكمية المياه الواصلة.
٣- المراقبة الدائمة لكل المنشآت المائية والسد العالي من خلال شبكة أرصاد للتليمتري ، وحساب كمية ما يتم تخزينه بالسد العالي ، وما يتم صرفه في شبكة الري.
٤- تأمين شبكة الري والصرف ودرجة استيعابها لأي كميات من مياه السيول.

ولتحقيق ذلك تم إصدار تحذير للمحافظات على فرعي رشيد ودمياط في شهر مايو الماضي، وفي شهري أغسطس وسبتمبر 2020 تم إصدار خرائط توضح الأماكن المتوقع غمرها بالمياه وفي أغلبها أراضي طرح نهر والتي تمثل جزء جوهري من القطاع المائي.

التعديات على فرعي دمياط ورشيد أدت لتقليل سعة التصرفات

وأعلن الدكتور عبد العاطي في مجلس الوزراء أن التعديات على أراضي طرح النهر والردم في فرعي رشيد ودمياط نتج عنها تقليل سعة التصرفات التي يتحملها القطاع المائي من 80 مليون متر مكعب اليوم إلى 40 مليون متر مكعب اليوم.

التنسيق مع المحافظين


وفي إطار الاستعداد للسيناريوهات المتوقعة لمعدلات سقوط الأمطار سواء في أعالي النيل أو الأمطار أثناء موسم الخريف والشتاء بمصر ، أكد وزير الري أن هناك تنسيقا يجري خلال الأسابيع الماضية مع السادة المحافظين والوزارات المعنية بعمل سيناريوهات أزمة شاركت فيها كل أجهزة الدولة للتأكد من جاهزيتها للتعامل مع أي طارئ.

وتم من خلال المحافظين المعنيين ومسئولي وزارة الموارد المائية والري تحذير كافة المواطنين الواقعة زراعاتهم في أراضي طرح النهر ، والتي تمثل جزء أساسي من القطاع المائي كإجراء احترازي لتأكيد جاهزية أجهزة الدولة والسادة المواطنين لتجنب والتخفيف من أي آثار ناتجة عن احتمال ارتفاع المناسيب ، وسوف تستمر أجهزة الدولة في إجراءاتها الاحترازية حتى نهاية شهر أكتوبر القادم.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي ضرورة عرض كافة الحقائق على المواطنين ، حيث إن الحكومة تعمل بشكل استباقي قبل وقوع أي أزمه .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار