• logo ads 2

«الثروة الحيوانية»: مصر على أعتاب الوصول للاكتفاء الذاتى من الإنتاج الداجنى

alx adv
استمع للمقال

كتبت مى أبو المجد

اعلان البريد 19نوفمبر

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أنه تم إصدار موافقة لتصدير كتكوت دجاج بياض بيض مائدة إلى غانا بعد توقف 14 عاما، مع مراعاة كافة الإجراءات المحجرية اللازمة.

بدوره، قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن مصر على أعتاب الوصول للاكتفاء الذاتى من الإنتاج الداجنى، ولدينا اكتفاء ذاتى من بيض المائدة وفائض للتصدير ، لافتًا إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى قامت بإعداد إجراءات للوصول نحو الاكتفاء الذاتي، من خلال تسهيل تراخيص تشغيل كافة مشروعات الثروة الدانة.

وأوضح “سليمان”، فى تصريحات خاصة ل”عالم المال”، أن إجراءات الوصول تمت طبقًا لقواعد الأمن والأمان الحيوى داخل وحول تلك الأنشطة، مما يؤدى إلى رفع كفاءة العنابر والمنشآت وتحسين معدلات أداء الطائر، بالإضافة إلى تكثيف الرقابة على صناعة الأعلاف وتداولها، بالرقابة على مدار الساعة، وخلال الأسبوع دون توقف للاطمئنان والحصول على منتج علفى ذو جودة عالية لتحقيق أعلى إنتاجية.

وأكد رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة ، أنه تم فتح آفاق تصديرية للكتاكيت، وتمت الموافقة على أول دفعة تصديرية من كتاكيت البياض للخارج، وهذا يدل أن لدينا صناعة قوية آمنة، لافتًا إلى أنّ وزارة الزراعة أشرفت على تصدير 2000 كتكوت دجاج بياض بيض مائدة إلى غانا لصالح شركة خاصة.

وأضاف أن جميع المخلفات التى يعلن عنها فيما يخص صناعة الأعلاف والمحاضر التى يتم رصدها وتحويلها لجهات التحقيق، لا تمثل شيئًا فى المصانع التى تعمل طبقًا للمواصفات القياسية، ونعلم من مصادرنا المتخلفين ونقوم برصدهما قبل دخول المنتجات الى السواق.

وأشار سليمان إلى أنه تم إصدار قرار من الرئيس السيسي بمنح آفاق للاستثمار الداجنى فى الظهير الصحراوي بعيدا عن الوادى والدلتا لزيادة المشروعات المتكاملة لتحسين العائد الإقتصادي وزيادة الإنتاجية، مشيرًا إلى أن بعض المواقع قامت بالعمل والإنتاج.

وأوضح أنه تم عقد بروتوكولات بين وزارة الزراعة والبنك الأهلى واتحاد منتجى الدواجن وبروتوكول آخر بين وزارة الزراعة والبنك الزراعى المصرى، لتوفير الدعم اللوجيستي والفنى والمهنى لصغار مربى الثروة الداجنة والحيوانية، ومراكز تجميع الألبان ومربى البتلو للاستفادة من مبادرة البنك المركزي لتحويل عنابرهم من النظام التربية المفتوح لنظام المغلق، بفائدة 5%، مشيرًا إلى أن كل هذا يعظم الإستفادة من وحدة الدخل و المساحة بالإضافة للحفاظ على الثروة الداجنة.

وأشار سليمان إلى تسجيل 14 منشأة خالية من إنفلونزا الطيور طبقًا لاشتراطات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية فى يونيو 2020 لتصدير من خلالها ، مشيرًا إلى أنه تقدم بالعديد من المنشآت، والآن يتم دراستهم لتوفير الشروط المناسبة طبقا للمواصفات القياسية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار