• logo ads 2

طارق فايد.. أيقونة النجاح

alx adv
استمع للمقال

 

النجاح ليس صدفة عابرة أو حظا من حظوظ الدنيا، بل هو نتيجة دراسة وجهد وعرق ومثابرة وإصرار وكفاح، لهذه الأسباب تكون دائما على القمة، وهو ما تجسد في شخصية طارق فايد رئيس بنك القاهرة ، أحد القيادات الفذة في القطاع المصرفي المصري، وصاحب السيرة المليئة بالإنجازات والتحديات داخل وخارج مصر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كثير ممن عملوا تحت قيادة طارق فايد تعلموا منه التخطيط الجيد والإصرار على النجاح والطموح العالي، بجانب المهارة القيادية التي تعمل على التحفيز والتشجيع والتصويب مع فريق العمل، لهذا يوفر دائما “فايد” البيئة الخصبة لنمو الأعمال وتحقيق النجاحات المختلفة.

 

طارق فايد خريج كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1989، وحصل على العديد من الشهادات المعتمدة في مجال الائتمان وإدارة المخاطر، وأيضًا على العديد من الدورات التدريبية من العديد من المؤسسات الدولية مثل: بنك التسويات الدولية (BIS)، بنك الاحتياطي الفيدرالي، معهد الاستقرار الماليي (FSI) والبنك المركزي الألماني وجهات أخرى متعددة.

 

 رئاسة بنك القاهرة

عُين طارق فايد رئيسا لبنك القاهرة في 2018 ليحقق أعلى نسبة أرباح في تاريخ البنك، وينقل البنك نقلة نوعية لفتت انتباه كل المهتمين بالشأن المصرفي، حيث تضاعفت الأرباح، وطورت الفروع بجانب افتتاح فروع جديدة، وتدشين خدمات مصرفية جديدة تلائم كافة تطلعات العملاء، بالإضافة إلى الاهتمام بملف الشمول المالي والتحول الرقمي الذي يعد البنك فيه من البنوك الرائدة.

 

انضم فايد إلى البنك المركزي المصري عام 2008 في إطار المرحلة الثانية من برنامج تطوير القطاع المصرفي، وتولى العديد من الملفات لتطوير قطاع الرقابة والإشراف لتتماشى مع أفضل الممارسات الرقابية العالمية والعمل على إدخال وتطوير نظم الإنذار المبكر واختبارات الضغوط لتصبح جزءا أساسيا من أدوات الرقابة الاحترازية للبنك المركزي.

 

مسيرة حافلة

وشغل عدة مناصب في البنك المركزي المصري”، وهي: المحافظ الفرعي بين 2014 و2018، ومساعد المحافظ الفرعي بين 2008 و2014، ووكيل محافظ البنك لقطاع الرقابة المكتبية ومراقبة المخاطر، كما عمل رئيسا لمجموعة إدارة المخاطر في “المصرف العربي الدولي” بين 2006 و2008.

 

شارك فايد خلال تلك الفترة في إعداد العديد من التعليمات الرقابية التي أسهمت بشكل كبير في الحد من المخاطر التي تعرض لها القطاع المصرفي وكذلك تطبيق مقررات بازل 3، كما قام بالعمل على إصدار أول تقرير للاستقرار المالي لجمهوية مصر العربية عام 2016.

 

فايد يمثل البنك المركزي

 

قام طارق فايد بتمثيل البنك المركزي المصري في العديد من المنظمات الأقليمية والدولية مثل: برنامج تمويل التجارة العربية، فريق عمل الاستقرار المالي بصندوق النقد العربي، بنك PTA الزراع التمويلي لمجموعة الكوميسا، اللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) كما شارك في مفاوضات صندوق النقد الدولي.

 

يمتلك طارق فايد خبرة مصرفية تزيد عن 30 عامًا في القطاع المصرفي، حيث عمل بالعديد من المؤسسات العالمية والمحلية داخل مصر وخارجها، ورأس مجموعة إدارة المخاطر بالمصرف العربي الدولي من 2006-2008، ومجموعة التفتيش على إدارات الائتمان بمجموعة سامبا المالية بالمملكة العربية السعودية (مجموعة سيتي بنك سابقًا) من 2004-2006.

 

خبرات عديدة

 

وشغل عضوية مجلس إدارة كل من “بنك قطر الوطني الأهلي””مجموعة QNB – قطر” منذ 21 يناير (2014، و”الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية” منذ يوليو 2019، و”صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري” منذ يوليو 2019، و”البورصة المصرية” منذ يوليو 2019، و”اتحاد المصارف العربية” منذ أبريل 2019، و”اتحاد بنوك مصر” منذ فبراير 2019، وشركة ضمان مخاطر الائتمان “CGC” منذ 2018، و”الشركة المصرية للاستعلام الائتماني” منذ مايو (أيار) 2014،والجمعية العامة لالشركة المصرية القابضة للمطارات و الملاحة الجوية” منذ 2018.

طارق فايد ليس مجرد رئيس بنك حكومي أو مصرفي قدير، ولكنه أيقونة متعددة المواهب والفنون فله في كل مكان بصمة وفي كل مهمة نجاح حقيقي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار