• logo ads 2

ماذا يحدث فى قطاع الأسمنت؟.. «مواد البناء» توضح

ارتفاع أسعار وتعطيش للسوق ..

alx adv
استمع للمقال

قال  أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بـ غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الاسمنت شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الماضية على الرغم من الركود الكبير في حركة البيع والشراء بسوق الأسمنت وتوقف تراخيص البناء منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أن هناك بعض شركات الأسمنت قامت  برفع سعر الطن بين 30 و50 جنيهًا بالأسواق خلال الأيام الماضية، مؤكدا أن الزيادة في الأسعار غير مبررة .

اعلان البريد 19نوفمبر

شركات المنتجة للاسمنت 

وقال “الزيني “فى تصريحات لـ”عالم المال” ، إن هناك عدد من شركات المنتجة للاسمنت  بدأت فى رفع الأسعار بالسوق على الرغم من ضعف حركة البيع ، مشيرا إلى أنه هؤلاء  قدموا طلبات للدولة لتخفيض الطاقة الإنتاجية من الاسمنت، واستجاب لهم جهاز حماية المنافسة وبالتالي قاموا بتعطيش السوق خلال هذه الفترة وبالتالى ارتفعت أسعار الاسمنت.

وطالب الزينى بإلغاء قرار جهاز حماية المنافسة الإحتكارية، منوها إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع جهاز حماية المنافسة لمحاولة إقناعه بالعدول عن التخفيضات التي بدأ تطبيقها في يوليو الماضي للحد من تراجع أسعار الأسمنت بسبب زيادة المعروض.

الشعبة العامة لمواد البناء

وأوضح رئيس الشعبة العامة لمواد البناء، أن سعر طن الأسإمنت بالمصنع ارتفع لأكثر من 1030 جنيها من المصنع رغم حالة الركود التي تعاني منها الأسواق، موضحا أن هدف التجار والوكلاء حالياً هو توفير الأسمنت في السوق المحلية، وزيادة المعروض، وذلك حتى تستقر السوق، ثم يأتى بعد ذلك تصدير الأسمنت إلى الخارج.

وأضاف” الزيني”  أنه سيتقدم بمذكرة إلى نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، وجهاز المنافسة ومنع الاحتكار، لوقف تصدير الأسمنت، وذلك إذا استمرت مصانع الأسمنت في تخفيض الحصص للسوق المحلية ورفع الأسعار دون مبرر.

ارتفاع أسعار الاسمنت

وتابع الزينى أن هناك عدد من الشركات أرسلت رسائل للعملاء برفع الأسعار بالسوق وأرسلوا شكاوى وكانت كالتالي: عملاء أسمنت العامرية الكرام، نؤكد علي بتطبيق زيادة أسعار منتجات تسليم ارض المصنع ابتداء من يوم الأحد الموافق 26 سبتمبر لتصبح الأسعار كالتالي :

البرج 1100 جنيهًا.

الأساس 1100 جنيهًا.

العادة 1040 جنيهًا .

التشطيبات 875 جنيهًا.

نود التأكيد بأنه إبتداء من الإثنين ٢٧ سبتمبر سيتم زيادة أسعار القطع والتكلفة لجميع المنتجات ٣٥ جنيه (الجزء الرابع من المرحلة الثالثة) مع العلم أن صلاحية البون للتحميل ستكون أسبوعين فقط من تاريخ القطع

كما نحيط علم سيادتكم بأن خطة الزيادات الأخرى لأسعار منتجات تسليم أرض المصنع خلال شهر سبتمبر هي كالتالي :

الأحد 12 سبتمبر 20 جنيها .

الأريحاء 15 سبتمبر 25 جنيها.

الأربعاء 22 سبتمبر 25 جنيها.

الأربعاء 29 سبتمبر 25 جنيها .

كما رفعت شركة العامرية للأسمنت سعر الطن 50 جنيهًا، ليسجل سعر الطن بعد الزيادة بين 890 و1060 جنيهًا تسليم أرض المصنع.

ويتراوح متوسط سعر طن الأسمنت تسليم أرض المصنع بين 775 جنيهًا وألف جنيه، ويباع للمستهلك بين ألف و1100 جنيه بالأسواق، بحسب الزيني.

وبحسب بيانات شعبة الأسمنت بغرفة باتحاد الصناعات، تصل الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت في مصر إلى أكثر 80 مليون طن سنويا، في حين أن الإنتاج الفعلي يقدر بحوالي 55 مليون طن، وذلك قبل قرار تخفيض الإنتاج الذي تمت الموافقة عليه من قبل جهاز حماية المنافسة.

وأعلن جهاز حماية المنافسة قرارا خلال يوليو الماضي بالموافقة على طلب 23 شركة من الشركات العامة في قطاع الأسمنت لتخفيض الطاقة الإنتاجية من الأسمنت من أجل تقليص فائض العرض الذي يعاني منه القطاع على مدار السنوات الثلاثة الماضية.

وكانت 23 شركة عاملة فى قطاع الأسمنت البورتلاندي، قد تقدمت بطلب للجهاز لتخفيض الطاقة الإنتاجية لها الموجهة للسوق المحلية‪.

ووافق جهاز حماية المنافسة على طلب الإعفاء من الحظر الوارد بالمادة (6) من قانون حماية المنافسة المقدم من الشركات المنتجة للأسمنت، بشأن الاتفاق المقترح فيما بينها لتخفيض الطاقات الإنتاجية الخاصة بمنتج الأسمنت البورتلاندى الموجهة للبيع بالسوق المحلية فى مصر، بما يضمن الكفاءة الاقتصادية، وتشغيل كل المصانع العاملة فى هذا القطاع، ويقلل من مخاطر خروج بعضها من منظومة الإنتاج، وذلك لمواجهة التداعيات التى لحقت بها نتيجة تفشى جائحة فيروس كورونا‪.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار