• logo ads 2

«عسل البطاطا والسمسم» يرفعان أسعار حلوى المولد النبوي هذا العام

الكيلو وصل لـ 110 جنيهات

alx adv
استمع للمقال

كشف الدكتور مدحت الفيومي رئيس شعبة الحلويات بـ غرفة الدقهلية التجارية، عن أسباب ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوي هذا العام، مؤكدا أن  هذا الموسم  ارتفعت الأسعار لعدة عوامل منها ، زيادة أسعار السكر، وعسل البطاطا، السمسم، الفول السوداني، وهى المكونات او الخامات التي تدخل في صناعات الحلويات، مشيرا إلى أن حلوى المولد النبوي موسمية وتتأثر بزيادة أسعار الخامات.

اعلان البريد 19نوفمبر

ذكرى المولد النبوي الشريف

وقال “الفيومي” في تصريحات لـ”عالم المال “إن ذكرى المولد النبوي الشريف  تتزامن هذا العام مع دخول المدارس وبداية العام الدراسي الجديد وهو ما أدي إلى تراجع في نسبة الإقبال على شراء الحلوى هذه العام ،نتيجة لأعباء ومصروفات الدراسة  والمدارس ومستلزماتها والزي المدرسي والدروس الخصوصية.

أسعار الحلوى

وتابع “الفيومي” أن أسعار الحلوى شهدت ارتفاعا  ملحوظا خاصة بعد زيادة مكوناتها من “مكسرات ،فولية، سمسمية، حمصية” بعد ارتفاع أسعار مواد العلف، حيث زادت علب الحلوى عن العام الماضي، حيث كانت ثمن الكيلو يتراوح من 50 إلى 70 جنيهًا، اما هذه العام بلغ كيلو الحلوى المُشكل لدينا في محافظة الدقهلية 90 و 110 جنيهات للكيلو وهناك بعض العلب بلغت 200 جنيهًا على حد قوله.

مكونات حلوي المولد

وأرجع “الفيومي”  ذلك إلى زيادة كافة الخامات المستخدمة في إنتاج تلك الحلوى، من سمن وزبده بلدي وسكر وباقي المكونات، مشيرا إلى أنه في أخر أسبوعين ارتفعت أسعار السكر بنحو 900 جنيه، ليصل الطن لنحو 8200 جنيه بالمحافظة، موضحًا أن السوق يعاني من ضعف القوى الشرائية، خاصة فيما يتعلق بالمواد الغذائية غير الأساسية، بما يؤدي لضعف الطلب.

شعبة السكر

ومن ناحيته قال “حسن الفندى عضو شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية بـ اتحاد الصناعات المصرية، إن الأسعار الخاصة بالسكر شهدت ارتفاع خلال الشهرين الماضيين بما يزيد عن ألفين جنيه للطن ، وكذلك الأمر خلال الأيام الأخيرة من شهر سبتمبر بنحو 700 جنيه مع زيادة الطلب المتزامن مع الاستعداد لتصنيع الحلوى التي يتم شراءها خلال المولد النبوي الشريف.

ارتفاع أسعار السكر

وأضاف “الفندى” في تصريحات لـ”عالم المال” أنه لا يوجد أسباب واضحة حول ارتفاع أسعار السكر، في ظل وجود مخزون من السكر يكفي حتى موسم الإنتاج المقبل من القصب والبنجر وفقا لتصريحات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أسعار السكر تشهد زيادة كبيرة بنحو 2300 جنيه للطن، حيث ارتفع من 7300 إلى 9000 و9600 جنيه للطن.

حلوى المولد النبوي

عن تأثر حلوى المولد النبوى الشريف بزيادة أسعار السكر وخاصة مع اقتراب الاحتفال بالكرى الطيبة خلال أيام ، اكد عضو شعبة السكر أن الارتفاع ينعكس بالضروري على أسعار الحلويات والمربى والشوكولاتة والحلاوة الطحينية، حيث يعد السكر مكون أساسي في هذه المنتجات.

وأشار إلى أنه من الممكن ألا يكون لارتفاع أسعار السكر تأثير على حلوى المولد النبوي، خاصة أنه يتم الاستعداد للمولد قبل الموسم بنحو شهرين إلى 3 شهور، وبالتالي قد لا يؤثر ارتفاع السكر على أسعار الحلوى، متوقعا انخفاض أسعار السكر خلال الفترة المقبلة بعد تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية بوجود مخزون استراتيجي من السكر يكفي لمدة 6 اشهر بالإضافة إلى دخول الإنتاج الجديد من السكر و بالتالي سيساعد ذلك على انخفاض الأسعار وتوافر كميات كبيرة بالسوق المحلي على حد قوله.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار