• logo ads 2

كيف تتم زيادة صادرات التمور المصرية؟..«التصديرى للصناعات الغذئية» يجيب

خلال الفترة المقبلة..

alx adv
استمع للمقال

«الضوى»: 52 مليون دولار حجم صادرات التمور خلال 2021

اعلان البريد 19نوفمبر

 

قال المهندس تميم الضوى، نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ، وخبير التسويق الدولى للصناعات الغذائية  فى منظمة الأغذية الزراعة”الفاو” ، إن مصر تشهد حالة تطور ونهضة فى صناعة وتصدير التمور بالاضافة إلى زراعة النخيل خلال الفترة الحالية، خاصة أنها تعد من أكبر الدول  فى إنتاج التمور على مستوى الشرق الأوسط.

زراعة النخيل

وأضاف “الضوى” فى تصريحات لـ “عالم المال” أن هناك أصناف عديدة وجديدة ظهرت مؤخراً فى ظل النهضة التى تشهدها صناعة التمور فى مصر، لرفع الكميات وزيادة القيمة المضافة للمنتج، والاستفادة من الثروة الحالية والتى ظهرت بشكل كبير فى المهرجانات التى أطلقتها الحكومة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، لافتا إلى أن هناك اهمية بالتنوع فى التمور وعدم التركيز على مجموعة محدودة من الأصناف التى يتم تصديرها حالياً، والتوسع فى زراعة الأصناف عالية القيمة مثل تمر “المجدول” الذى زرعت منه مصر خلال السنوات الأخيرة أكثر من 3 ملايين نخلة.

الصادرات المصرية

وعن صادرات مصر من التمور، أكد “الضوى” ان الصادرات المصرية من التمور خلال  2021 ما قيمته 52 مليون دولار بنسبة 21%، مقارنة بنحو 43 مليون دولار في 2020،معظمها فى 3 دول رئيسية، وهى المغرب التى تستحوذ على نصيب الأسد، وبعدها تأتى ماليزيا، وإندونيسيا، إذ تستحوذ هذه الدول الثلاث على %90 من صادرات مصر السنوية من التمور.

المجلس التصديرى للصناعات الغذائية

وأوضح الضوى أن استراتيجية المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، لزيادة صادرات التمور ترتكز على تنويع المنتجات، بالإضافة إلى الارتقاء بجودة التمور الحالية، خاصة أن نسبة الإصابة يجب ألا تزيد على %6، فيما كانت التمور المحلية تعانى ارتفاع نسب الإصابة ،لافتا إلى أنه بالتنسيق مع مجموعة عمل التمور فى المجلس التصديرى للصناعات الغذائية ووزارة الزراعة، تم الحصول على موافقة لافتتاح معملين للتمور منهما معمل فى سيوة، وآخر فى الواحات البحرية للمكافحة الحيوية للآفات.

السوق الإفريقي

أشار إلى اهتمام كبير بالسوق الإفريقي،خلال الفترة المقبلة خاصة زيادة قيمة دعم شحن المنتجات فى البرنامج الجديد لدعم المساندة التصديرية ليبلغ 80%، بالإضافة إلى 50% على نسبة الدعم الأساسي، لتشجيع الشركات على التصدير، نظرا لارتفاع تكاليف الشحن.

مهرجان التمور

وافتتحت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ومحافظ مطروح خلال الايام الماضية مهرجان التمور الخامس لواحة سيوة. بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو»، تحت رعاية رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسى، ويستهدف المهرجان زيادة صادرات مصر من التمور، عبر فتح أسواق جديدة بمشاركة 50 شركة مصرية وعربية فى المهرجان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار