• logo ads 2

الاتحاد الأوروبي يمهد لفرض عقوبات جديدة على النفط الروسي

alx adv
استمع للمقال

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى أكثر من فرض حظر على واردات الخام الروسي، مستهدفاً شركات التأمين، في خطوة قد تعرقل إلى درجة درامية قدرة موسكو على تصدير النفط إلى أي مكان في العالم.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويقترح التكتل منع السفن والشركات الأوروبية من تقديم خدمات – من بينها التأمين – ترتبط بنقل النفط الروسي ومنتجاته على مستوى العالم في إطار حزمة العقوبات الجديدة، وفقاً لمسؤولين ومسودة وثيقة اطلعت عليها “بلومبرج”.

وهذه تفصيلة مهمة لأن 95% من التغطية التأمينية لسفن نقل النفط في العالم تقدم من خلال مؤسسة مقرها في لندن وعليها أن تلتزم بالقوانين الأوروبية.

الاتحاد الأوروبي يخطط لوقف واردات النفط الروسي خلال 6 أشهر وأسعار الخام تقفز

بدون هذا التأمين، يجب على روسيا وعملائها أن يجدوا بدائل لتغطية المخاطر التي من بينها البقع الزيتية والحوادث التي تقع في البحر وقد يترتب عليها بسرعة سداد تعويضات بعدة مليارات من الدولارات.

تعتبر تغطية “المجموعة الدولية لأندية الحماية والتعويض” جزءاً أساسياً من عقود النقل في معظم شحنات النفط.

وتقدم المجموعة الدولية، كما هو معروف، خدمات إعادة التأمين إذا زادت قيمة التعويضات عما يستطيع تغطيتها أي ناد من الأندية الثلاثة عشر الأعضاء في المجموعة.

وهناك سابقة لذلك: فقد كان التأمين واحداً من الوسائل الرئيسية التي نجحت من خلالها الولايات المتحدة وأوروبا في تحجيم صادرات إيران النفطية.

وقد ردت بعض الدول المنفردة على تلك الإجراءات عبر تنظيم تغطية مباشرة، رغم أن التأمين من “المجموعة الدولية” تفضله معظم الشركات الكبيرة على نطاق واسع.

إذا تم تطبيقها كاملة، ستؤدي هذه الخطوة إلى زيادة كبيرة في مخاطر التعامل مع موسكو. فإجراءات التأمين تأتي إضافة إلى خطة الاتحاد الأوروبي لحظر واردات الخام الروسي ومشتقاته بحلول نهاية هذا العام.

القيود المفروضة على الخدمات ستمتد إلى تقديم – بصورة مباشرة أو غير مباشرة – الخدمات التقنية وخدمات الوساطة والمساعدة المالية أو التمويل أو أي خدمات أخرى ترتبط بعملية النقل، بما في ذلك عملية النقل من سفينة إلى أخرى، إلى دول أخرى سواء للنفط الخام أو مشتقاته التي تكون من منشأ روسي أو تم تصديرها من روسيا.

يريد التكتل الأوروبي أن يتم تفعيل هذا الجزء من حزمة العقوبات بحلول أوائل شهر يونيو، رغم أن الدول الأعضاء مازالت تناقش التفاصيل، وتوقيعها والتصديق عليها يجب أن يتم من قبل جميع الأعضاء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار