2022-05-17 4:08 مساءً

مصر مصدر مهم للغاز الطبيعي (تفاصيل)

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

قالت شبكة “دويتشه فيله” الألمانية، إن مصر تعود للظهور كمصدر للغاز الطبيعي ويمكن أن تساهم بشكل ما (جنبًا إلى جنب مع دولة الجزائر) في تأمين جزء من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الطاقة، وتكون محورًا مهمًا لتعزيز أمن الطاقة في أوروبا، مع اتجاه دول القارة في الوقت الراهن لتنويع مصادر إمداداتها من الطاقة، والتخلص من اعتمادهم على الغاز الروسي في أعقاب هجوم موسكو على أوكرانيا وما رافقه من تداعيات أثرت على أسواق الطاقة العالمية.

 

وأبرزت الشبكة التحركات الحالية التي تنفذها شركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة “إيني” لتعزيز تعاونها مع مصر، في إطار مساعيها لتنويع وارداتها من الطاقة، ومواجهة تحديات أمن الطاقة لدى عدة شركاء دوليين في دول شمال إفريقيا وعلى رأسهم مصر والجزائر، مشيرة إلى أن تلك الدولتان تمتلكا أكبر احتياطيات غاز مؤكدة في المنطقة.

 

ولفتت إلى أنه في هذا الإطار، أبرمت شركة “إيني” الشهر الماضي صفقات مع الحكومة المصرية تسمح بزيادة إنتاج الغاز وصادرات الغاز الطبيعي المسال، مما يساهم في تعزيز صادرات الغاز المصري إلى أوروبا، حيث تتيح تلك الاتفاقيات إمكانية نقل ما يصل إلى ثلاثة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المصري المسال إلى أوروبا وتحديدا إيطاليا هذا العام.

 

ونقلت الشبكة عن نديم أبيلامة، المسؤول عن برنامج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وكالة الطاقة الدولية، قوله “إنه على الرغم من أن المنطقة في الوقت الحالي غير قادرة على توفير البديل لواردات الطاقة الروسية بشكل كامل، على الأقل عندما يتعلق الأمر بالنفط والغاز، إلا إنه يمكن لبلدان منطقة شمال أفريقيا المساهمة بشكل كبير إذ حقق المنتجون استفادة قصوى من البنى التحتية الحالية مثل محطات الغاز الطبيعي المسال في مصر والجزائر”.

 

وأضاف خبير الطاقة، أن الاكتشافات المهمة التي أعلنت عنها مصر في منطقة البحر المتوسط خلال العقد الماضي باتت الآن في بؤرة الاهتمام الدولي وسط التغيرات الكبيرة التي شهدتها أسواق الطاقة خلال الأشهر الماضية، مشيرًا إلى أن تلك الاكتشافات الجديدة أدت إلى “عودة مصر كمصدر هام للغاز الطبيعي”.

 

ولفتت “دويتشه فيله” إلى أنه على الرغم من الخلافات السياسية والقضايا المتعلقة بالبنية التحتية، إلا أن التقارب الثقافي والعلاقات الدبلوماسية طويلة الأمد قد تساعد على تعزيز مساهمة بلدان البحر المتوسط ​​في أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي، بالتزامن مع مساعي أوروبا للابتعاد عن الغاز الروسي.

 

وتأتي مصر في صدارة أفضل الخيارات البديلة المناسبة التي تلجأ إليها دول القارة الأوروبية في الوقت الحالي للحصول على إمداداتها من الطاقة، وذلك بالنظر إلى توسعها في اكتشافات الغاز الطبيعي وزيادة إنتاجه، ونمو الصادرات المصرية خلال الفترة الأخيرة.

 

 0 total views

أخبار ذات صلة

"الكابلات الكهربائية" تعلن شراء 50 ألف سهم خزينة
أعلن مجلس إدارة شركة الكابلات الكهربائية المصرية في بيان للبورصة المصرية ، عن قيام الشركة بشراء أسهم...
آخر تطورات مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة
اجتمع ظهر اليوم الثلاثاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للتعرف على الموقف التنفيذي للمشروعات...
بسعة 90 ألف طن.. الحكومة تستعد لتدشين صومعة جديدة
قال الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزيه لشئون المديريات بوزارة الزراعة، إن الدولة تعمل على محورين...
تفاصيل قيد أسهم زيادة رأسمال "ابن سينا فارما"
أعلن مجلس إدارة شركة ابن سينا فارم في بيان للبورصة المصرية ، بشأن تقديم مستندات قيد أسهم زيادة رأس مال...