2022-05-17 4:38 مساءً

مصدر قلق.. «الفاو» تحذر من الصراع فى أوكرانيا

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

قالت منظمة الغذاء التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، اليوم الجمعة، إن أسعار الغذاء العالمية تراجعت بشكل طفيف في أبريل بعد أن سجلت مستوى قياسيًا في مارس، لكن الأمن الغذائي العالمي ظل مصدر قلق بسبب ظروف السوق الصعبة.

 

بلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) هنا، والذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا ، في المتوسط ​​158.5 نقطة الشهر الماضي مقابل 159.7 المعدلة بالزيادة لشهر مارس. وكان رقم مارس قد تم تحديده سابقا عند 159.3.

 

قال كبير الاقتصاديين في الفاو ماكسيمو توريرو كولين: «يعد الانخفاض الطفيف في المؤشر بمثابة تخفيف مرحب به ، لا سيما بالنسبة لبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض ، ولكن لا تزال أسعار المواد الغذائية قريبة من مستوياتها المرتفعة الأخيرة ، مما يعكس ضيق السوق المستمر ويشكل تحديًا للأمن الغذائي العالمي للفئات الأكثر ضعفاً».

 

على الرغم من انخفاضه على أساس شهري، إلا أن مؤشر أبريل كان أعلى بنسبة 29.8% عن العام السابق ، مدفوعاً جزئياً بالمخاوف بشأن تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا.

انخفاض مؤشر الحبوب 

وانخفض مؤشر أسعار الحبوب للوكالة بنسبة 0.7% في أبريل بعد قفزة بنسبة 17% في مارس. بينما انخفضت أسعار الذرة بنسبة 3.0% ، ارتفعت أسعار القمح بنسبة 0.2%. وقالت الفاو إن القمح تضرر من إغلاق الموانئ في أوكرانيا والمخاوف بشأن ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة ، لكن هذه المخاوف قوبلت جزئيا بشحنات أكبر من الهند وصادرات أعلى من المتوقع من روسيا.

 

انخفض مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.7% في أبريل ، حيث أدى تقنين الطلب إلى انخفاض أسعار زيوت النخيل وعباد الشمس والصويا. ارتفعت أسعار السكر بنسبة 3.3% ، وارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 2.2% ، وارتفع مؤشر الألبان بنسبة 0.9%.

 

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب هنا يوم الجمعة ، خفضت الفاو بشكل طفيف توقعاتها لإنتاج القمح العالمي في عام 2022 إلى 782 مليون طن من 784 مليون الشهر الماضي.

 

أخذت التوقعات في الحسبان انخفاضًا متوقعًا بنسبة 20% في المساحة المحصودة في أوكرانيا وانخفاض متوقع في الإنتاج في المغرب بسبب الجفاف في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

الإنتاج العالمي للحبوب

مع حصاد جميع المحاصيل تقريبًا، لم تتغير توقعات الإنتاج العالمي للحبوب لعام 2021 عند 2.799 مليار طن ، بزيادة قدرها 0.8% عن مستويات عام 2020.

 

زادت الوكالة بشكل طفيف توقعاتها لتجارة الحبوب العالمية في العام التسويقي 2021/202 إلى 473 مليون طن ، بزيادة 3.7 مليون طن عن توقعات الشهر الماضي ولكن بنسبة 1.2% أقل من المستوى القياسي 2020/21.

 

وقالت الفاو إن التعديل التصاعدي يعكس زيادة الصادرات من روسيا على أساس استمرار الشحنات في أبريل ، ومعظمها إلى مصر وإيران وتركيا.

 

حذرت الفاو في مارس من أن أسعار المواد الغذائية والأعلاف قد ترتفع بنسبة تصل إلى 20% نتيجة للصراع في أوكرانيا ، مما يزيد من خطر زيادة سوء التغذية.

 0 total views

أخبار ذات صلة

"الكابلات الكهربائية" تعلن شراء 50 ألف سهم خزينة
أعلن مجلس إدارة شركة الكابلات الكهربائية المصرية في بيان للبورصة المصرية ، عن قيام الشركة بشراء أسهم...
آخر تطورات مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة
اجتمع ظهر اليوم الثلاثاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للتعرف على الموقف التنفيذي للمشروعات...
بسعة 90 ألف طن.. الحكومة تستعد لتدشين صومعة جديدة
قال الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزيه لشئون المديريات بوزارة الزراعة، إن الدولة تعمل على محورين...
تفاصيل قيد أسهم زيادة رأسمال "ابن سينا فارما"
أعلن مجلس إدارة شركة ابن سينا فارم في بيان للبورصة المصرية ، بشأن تقديم مستندات قيد أسهم زيادة رأس مال...