2022-05-16 5:03 مساءً

ماهى خطورة البناء على الأراضي الزراعية؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

نجحت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات في رصد عدد كبير من حالات التعدي على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والبناء المخالف، استغلالاً لأجازة العيد والأجازات الرسمية وإزالتها في المهد وذلك بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون وجهات الولاية وتحرير محاضر ضد المخالفين.

 

ثمن  الحاج حسين عبد الرحمن، نقيب عام الفلاحين، عن دور مؤسسات الدولة خلال إجازة عيد الفطر المبارك في منع وقوع اي اعتداء علي الأراضي الزراعية خلال إجازة العيد.

وأضاف عبدالرحمن، فى تصريح لموقع عالم المال، أن بعض المواطنين ينظرون إلي مسألة البناء علي الأراضي الزراعية بمنظور ضيق ولا يدركون خطورة هذا التصرف علي الأمن الغذائي المصري في المستقبل، مضيفا أن التعدي علي  الأراضي الزراعية الخصبة بالبناء كارثه تخلق العشوائيات وتهدد الأمن الغذائي.

 

وأشار ابوصدام، إلى أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمرة بهذا الشأن واضحة وصريحة وأن الحكومة تبذل قصاري جهدها لمنع التعديات علي الأراضي الزراعية وتوفر سكن جديد وحديث وبه كافة مقومات المعيشة في مدن جديدة لمن يرغب.

 

وأوضح أبو صدام، أن زمن البناء علي الأراضي الزراعية في الأعياد والمواسم قد ولي، واى محاولة للالتفاف علي القانون للاعتداء علي الأراضي الزراعية سواء بالبناء او التجريف او التبوير او باستخدام الأراضي الزراعية في غير الزراعة باى ذرعة أصبح مكشوفا ومعروفا للجميع وجريمة يعاقب عليها القانون.

تنفيذ إزالة 27 حالة تعدى

وأوضح تقرير تلقاه وزير التنمية المحلية، محمود شعراوى، من غرفة العمليات بالوزارة نجاح محافظة أسيوط في تنفيذ حوالى 27 حالة إزالة لتعديات على أراضى زراعة ومخالفات مبان بقرى ومراكز المحافظة وتم مصادرة مواد البناء والمعدات المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وأشار التقرير إلى أنه تم إزالة 6 حالات تعد في محافظة البحيرة بإجمالي مساحة 3225 مترا مربعا بنطاق 4 مراكز ، وإزالة 25 حالة تعد بإجمالي مساحة 6696 مترا مربعا بنطاق 10 مراكز هي وادى النطرون وأبوحمص ودمنهور وشبراخيت والدلنجات وبدر وأبوالمطامير وكفر الدوار والمحمودية وحوش عيسى.

 

وأوضح التقرير أنه فى محافظة المنيا نجحت مراكز المحافظة في تنفيذ حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وبلغت حالات الإزالات حوالى 47 حالة تعد بالبناء المخالف على الأراضى الزراعية وبدون ترخيص خلال أيام العيد.

بناء مقابر بالمخالفة

وفى محافظة دمياط تم التصدى لحالة بناء مقابر بالمخالفة بقرية الرياض بمركز ومدينة كفر البطيخ وعقب الإزالة قامت الوحدة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

 

وفى محافظة الدقهلية أضاف التقرير أنه تم التصدي الفوري لعدد من محاولات البناء المخالف والتعدي على أراضى الدولة وإزالة عدد من الحالات المخالفة في مراكز المطرية وشربين والمنصورة والوحدات المحلية لمراكز ومدن الكردى ومحلة دمنة والسنبلاوين ومنها إزالة فورية لإقامة مقابر بدون ترخيص وتم مصادرة مواد البناء المستخدمة في التعديات.

 

وفى محافظة أسوان بيّن التقرير أن الأجهزة المعنية شنت حملة مكبرة لإزالة عدد من التعديات على مساحة 8 آلاف م2 عبارة عن أحواش لتجار الماشية المخالفين بقرية القنان التابعة لمركز إدفو حيث قام المتعدين بإقامة أحواش بالطوب الأبيض وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وفى كفر الشيخ أوضح التقرير أنه تم التصدي للتعدي على الأراضى الزراعية في المهد ووقف حالات البناء المخالف وبدون ترخيص و تم إزالة حالة تعدي على أراضي زراعية ووقف 3 حالات بناء مخالف ببعض القرى التابعة لمجلس ومدينة كفر الشيخ.

إزالة 5 حالات فى الأقصر

وفى الأقصر أشار التقرير إلى نجاح المحافظة في إزالة 5 حالات تعدى على أملاك وأراضى الدولة والبناء على الأراضى الزراعية في القرى التابعة لمركز ومدينة أرمنت غرب الأقصر وذلك على مساحة 1535 مترا في قرى المحاميد قبلى والرياينة ، كما تم الإزالة في المهد لبعض التعديات على أراضى أملاك الدولة في قرى مركز ومدينة القرنة بإجمالي مساحة ٢٥٢ مترا مربعا وإجمالي مساحة ٣٨٢ مترا مربعا و تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

 

وأضاف التقرير أن جهود الأجهزة التنفيذية في السويس نجحت في إزالة تعديات علي أرض أملاك دولة بعدد من قرى أحياء فيصل والأربعين و الجناين ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين بعد إزالة المخالفات ومصادرة أي أدوات أو معدات موجودة بالموقع.

 

وفى محافظة الشرقية نجحت الأجهزة التنفيذية من خلال اللجان المشكلة بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء للمرور اليومي لرصد وإزالة أي تعديات مخالفة على جميع المراكز حيث تم في مركزي الزقازيق والحسينية وبلبيس ومركز أولاد صقر إزالة عدد من حالات التعدي على الأرض الزراعية .
وفى محافظة سوهاج نجحت الأجهزة التنفيذية في إزالة تعديات على مساحة 3 قراريط بقرى مركز ومدينة سوهاج ، وفي مركز دار السلام قامت الوحدة المحلية بحملة مكبرة لإزالة التعديات أسفرت عن إزالة التعدي على أراضي زراعية على مساحة ١٧٥ مترا بقرية السلام، كما قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة طهطا، بتنفيذ إزالة لأعمدة خرسانية مخالفة على مساحة ٢٠٠ متر بمنطقة ساحل طهطا.

إزالة حالتى تعدى فى بورسعيد

وفى محافظة بورسعيد أوضح التقرير أنه تم إزالة حالتي تعد بإجمالي مساحة ٤٥٠ مترا م٢ في حي الجنوب عبارة عن إزالة حالة تعدي على مساحة ١٥٠ م٢ بقرية الرضوان وأخرى على مساحة ٣٠٠ م٢ بترعة السلام ، كما تم إزالة مبنيين مخالفين علي مساحة ٢٢٠ م٢ في منطقة الرضوان و العاشر بحى الجنوب.

 

وفى محافظة بني سويف تم إزالة 19 حالة تعد على أرض زراعية وإيقاف حالات بناء مخالف بدون ترخيص داخل الحيز في مناطق الواسى وسمسطا والفشن ومركز بنى سويف ومركز ناصر.

 

وفى محافظة القليوبية أشار التقرير إلى أنه تم إزالة 14 حالة تعد على مساحة 15 قيراطا في مراكز ومدن وقرى المحافظة بعد رصدها من قبل لجان الرصد بوحدة المتغيرات المكانية وتم إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

 0 total views

أخبار ذات صلة

خبير: البورصة جاذبة للاستثمار المتوسط وطويل الأجل
قال مصطفى نور الدين، الخبير بأسواق المال، إن البورصة المصرية أصبحت جافة السيولة بعد خروج الأجانب المستمر...
"السلع التموينية" تكشف أهم توجيه للسيسي خلال الأزمات
أكد أحمد يوسف منصور، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي...
تعرف على القيمة السعرية للقمح.. عالميًا
ينشر موقع «عالم المال» الأخباري حركة القمح عالميًا، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا بعد التأثر...
كم بلغت نسبة صادرات الصناعات الطبية خلال 3 أشهر؟
ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الطبية والدوائية بنسبة 19.4% خلال الربع الأول من 2022 لتسجل ما قيمته 209...