• logo ads 2

نصائح ذهبية عند شراء البطيخ.. إعرفها

alx adv
استمع للمقال

يعتبر محصول البطيخ من المحاصيل التى تستجيب للحرارة وتختلف درجات الحرارة المثلى اللازمة للنبات حسب مراحل نموه المختلفة فنجد أن درجة حرارة التربة المثلى تتراوح بين 15 – 20 درجة، وإن قلت عن ذلك تقل كفاءة الجذور فى عملية الامتصاص كما أنه يجب ألا تقل درجات حرارة الجو عن 20 فى مرحلة الازهار والعقد، وأن الدرجة المثلى لنمو ونضج الثمار من 25 – 30 والمعرفة بدرجات الحرارة المثلى لمراحل النمو المختلفة يجعلنا نختار ميعاد الزراعة ومناطق الزراعة وطريقة الزراعة الملائمة لظروف النمو المثلى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إلى ظهور أنواع من البطيخ الأصفر تخلو ثمارها من البذور وهي أصناف مرغوبه لدي المستهلكين لأنها سهلة الأكل، وهذه الأصناف الجديدة نتيجة لجهود علماء النبات والهندسة الوراثية والتهجين لإنتاج أنواع من البطيخ يحمل مواصفات جاذبة للتسويق ومزايا جديده تساهم في زيادة الإنتاج ومقاومة الأمراض وزياده الفوائد الاقتصادية والغذائية.

 

وأوضح «أبوصدام»، فى تصريح لموقع عالم المال، أن الفرق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر لون الثمرة من الداخل بعد النضج، فالبطيخ الأحمر عندما ينضج تتلون الثمره من الداخل باللون الأحمر والبطيخ الأصفر عندما ينضج تتلون الثمره من الداخل باللون الأصفر، أما شكل البطيخ من الخارج لا يختلف كثيرا حسب نوعه فإما أخضر فاتح أو اخضر غامق أومخطط، ويكون دائري أو طولي أو بيضاوي أو حتي مربع الشكل في بعض الأحيان طبقا لمكان نمو البطيخة.

 

قدم صدام، عدة نصائح لمعرفة البطيخة الناضجة لذيذة المذاق، وهى أن يكون وزنها يماثل حجمها تقريبآ بحيث لا تكون أخف كثيرا مما يبدو عليه حجمها، وعند النقر على البطيخة الناضجة يُسمع صوت عميق برنة جوفاء، بجانب أن البطيخه الناضجة غالبا ما تكون خطوطها الخارجية بارزة قليلا وتشبه العروق المنتفخة وتكون العلامه الصفراء على البطيخة إن وجدت صفراء داكنة أو برتقالي. ونصح بشراء البطيخة ذو القشرة اللامعة الخالية من الخدوش والنتوءات، ويكون عنق البطيخة الناضجة رفيع نسبيا.

موعد زراعة البطيخ

ولذلك فهناك أكثر من ميعاد لزراعة البطيخ تحت الظروف البيئيه المصرية تتلخص فى الآتى:

 

1- يزرع البطيخ خلال أشهر الخريف من أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر فى صعيد مصر حيث الجو دافئ وينتج المحصول فى أوائل الشتاء وتنتشر زراعة البطيخ فى هذا الميعاد فى قنا وسوهاج وأسوان، ويصلح زراعته فى المناطق الجديدة فى توشكى وشرق العوينات فى هذا الميعاد.

 

2-  تزرع عروة خلال شهر ديسمبر حتى أوائل يناير بطريقة الزراعة البعلية “الخنادق “ فى المنيا والبرلس والوادى الجديد كما أنه يمكن زراعته بالأراضى الجديدة تحت نظام الرى بالتنقيط فى الأنفاق البلاسـتيكية تحت الأجواء المعدلة.

 

3- تزرع عروة صيفية فى أراضى الوادى خلال النصف الثانى من شهر فبراير وحتى أواخر مارس.

 

4- يمكن زراعة عروة صيفية متأخرة خلال شهر  إبريل فى بعض مناطق البحيرة والإسكندرية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار