2022-05-16 4:29 مساءً

روسيا تورط فايزر وموديرنا فى الحرب الأوكرانية

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

اتهمت روسيا شركتي فايزر وموديرنا للأدوية بالتورط في الحرب القائمة بأوكرانيا منذ أكثر من شهرين، مشيرة إلى أنهما لهما يد في النشاط العسكري البيولوجي الأمريكي في كييف.

وأكد إيجور كيريلوف، قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، أن الحزب الديمقراطي صاحب أيديولوجية النشاط البيولوجي العسكري الأمريكي في أوكرانيا، لافتًا إلى أن الخبراء الأمريكيين يعملون على تجربة المستحضرات الطبية الجديدة بتجاوز قواعد الأمن الدولية.

وتابع: “نتيجة ذلك تخفض الشركات الغربية نفقاتها على إجراء الأبحاث وتكتسب مزايا تنافسية كبيرة”.

وأكد كيريلوف أن “وزارة الدفاع الروسية تواصل دراسة مواد تنفيذ الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو لبرامج بيولوجية عسكرية على الأراضي الأوكرانية”.

وفي وقت سابق، أقرّ مجلس النواب الأمريكي الثلاثاء مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، في خطوة تأتي بعد أن حذّر الرئيس جو بايدن من أنّ الأموال المخصّصة لمساعدة كييف على مواجهة الغزو الروسي ستنضب على الأرجح في غضون أيام.

ووافق النواب بأغلبية 368 صوتاً مقابل 57 على هذه الحزمة الهائلة من المساعدات العسكرية والإنسانية والاقتصادية، والتي اتّفق الحزبان على تفاصيلها مسبقاً.

ويتعيّن على مجلس الشيوخ أن يحذو حذو مجلس النواب ويقرّ هذا النصّ لكي يوقّعه الرئيس جو بايدن قانوناً نافذاً.

ومن المتوقّع أن يصوّت مجلس الشيوخ على هذا النصّ بحلول نهاية هذا الأسبوع أو في الأسبوع المقبل.

وقبيل ساعات من إقرار النصّ قالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي إنّه “من خلال برنامج المساعدات هذا، تُرسل أميركا إشارة إلى العالم عن تصميمنا الثابت على دعم شعب أوكرانيا الشجاع حتى النصر” على روسيا.

وستسمح الأموال لأوكرانيا بالتزوّد بمركبات مدرّعة، وبتعزيز دفاعاتها المضادة للطائرات، ومحاربة الهجمات الإلكترونية. وستُخصص من هذه المساعدة مليارات الدولارات لضمان “استمرارية المؤسسات الديمقراطية الأوكرانية”، فضلاً عن تأمين مساعدات إنسانية كبيرة.

وكان الرئيس بايدن دعا منذ أسابيع إلى تخصيص ميزانية ضخمة لمساعدة أوكرانيا قيمتها 33 مليار دولار، لكنّ قادة الكونجرس من كلا الحزبين الديموقراطي والجمهوري توافقوا مساء الإثنين على منح أوكرانيا 40 مليار دولار، أي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للكاميرون في 2020.

وشدّد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السناتور تشاك شومر الثلاثاء على أنّ “تمرير هذا التمويل الطارئ بسرعة هو أمر ضروري لمساعدة الشعب الأوكراني في قتاله ضدّ بوتين الشرير”.

كما ذكّر شومر زملاءه بالتزام الولايات المتّحدة “الأخلاقي” بالوقوف إلى جانب “أصدقائنا في أوكرانيا”.

 0 total views

أخبار ذات صلة

"راية" القابضة تقرر تأسيس شركة جديدة
أقر مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية في بيان للبورصة المصرية ، بشأن تفويض شركة راية للتوزيع...
تعرف على القيمة السعرية للقمح.. عالميًا
ينشر موقع «عالم المال» الأخباري حركة القمح عالميًا، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا بعد التأثر...
كم بلغت نسبة صادرات الصناعات الطبية خلال 3 أشهر؟
ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الطبية والدوائية بنسبة 19.4% خلال الربع الأول من 2022 لتسجل ما قيمته 209...
بهدف احتكارها.. ضبط 6 أطنان قمح محلي داخل مخزن
كلف محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، عن عدم السماح بالتعدي على الطريق العام وإزالة كافة أوجه الأشغال واستغلال...