• logo ads 2

قفزة ضخمة فى سعر الدقيق بالأسواق

alx adv
استمع للمقال

نشر موقع «عالم المال» الأخباري حركة أسعار الدقيق بالسوق المحلى، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا بعد التأثر بالأزمة الروسية الأوكرانية، التى ألقت بظلالها على العالم أجمع، مما أدى إلى قفزة كبيرة فى ارتفاع أسعار القمح فى الأسواق العالمية، حيث ارتفعت مؤشر القمح فى بورصة شيكاجو بنسبة 5.9%.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

واستقر سعر الدقيق فى السوق المحلى، بالنسبة لسعر المستهلك، وسجل كيلو الدقيق اليوم 12 جنيه للكيلو، اليوم الأثنين 23 مايو 2022 وتسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وفقًا لبيانات CNBC، وتسببت الحرب في توقف الكثير من إمدادات القمح عالميًا مما رفع أسعاره.

 

سعر الدقيق اليوم بالسوق المحلى

 

حيث سجل سعر طن الدقيق “بروتين 24” نحو 9,850 جنيهًا للطن، وسجل سعر الدقيق “بروتين 27” نحو 10000 جنيهًا للطن، وتعتبر مصر من أولى الدول لاستخدام القمح، حيث يتم استيراد في مصر من 14 دولة، حتى يتم توفير سعر رغيف العيش الواحد لأكثر من مئة مليون مواطن.

 

وتعتبر روسيا وأوكرانيا المصدر الرئيسي لاستيراد القمح في مصر، ولذلك تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في الأزمة الأخيرة للدقيق، وأدى ارتفاع أسعار الدقيق إلى زيادة أسعار المكرونة بنسبة 25% بالأسواق، أي بنحو 1.5 جنيه في الكيس المعبأ وزن 400 جرام، ليصل سعره 7 جنيهات مقابل 5.5 جنيه قبل الزيادة، بحسب جلال عمران، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية.

صادرات مصر من المكرونة

 

قال وزير الزراعة، أن الدولة قامت بتنفيذ المشروع القومي للصوامع، مما ساهم في رفع السعة التخزينية لـ 5.5 مليون طن، وارتفعت صادرات مصر من المكرونة إلى الدول الإفريقية غير العربية خلال 2021 بنحو 9% لتسجل 57 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار في 2020.

 

تراجعت صادرات مصر من المكرونة خلال العام الماضي لتسجل نحو 75 مليون دولار مقابل 80 مليون دولار في 2020، ويصل حجم إنتاج مصر من المكرونة يبلغ 2 مليون طن سنويا، ولدينا اكتفاء ذاتيا من المكرونة.

 

إجمالي عدد المصانع المنتجة للمكرونة

 

وتستورد أغندا وحدها من مصر بأكثر من 6 ملايين دولار سنويًا، ولدى مصر مصانع مكرونة مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجية في عمليات التصنيع والتعبئة ويبلغ إجمالي عدد المصانع المنتجة للمكرونة نحو 700 مصنع.

 

وكانت قررت وزيرة التجارة والصناعة، باستثناء “المكرونة الاسباجتي”من قرار رقم141 لسنة 2022 والخاص بحظر تصدير عدد من السلع من بينها القمح والدقيق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار