عملة رقمية تخسر 30% من قيمتها

استمع للمقال

خسرت عملة LUNAt/USD، خلال الدقائق القليلة الماضية، أكثر من 2.2 دولار ما يعادل 30% خلال بضع دقائق نزولا من مستويت 6.6 دولار إلى مستويات 4.6 دولار للرمز الواحد.

ونزلت القيمة السوقية لعملة تيرا لونا إلى مستويات دون المليار دولار يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد خلاله تيرا لونا تسارع لافت في أحجام التداولات التي ارتفعت بأكثر من 98% وصولا إلى 400 مليون دولارخلال 24 ساعة.

ورغم الصخب بشأن خطة إنقاذ عملة تيرا كلاسيك أو لونس LUNC/USD فشلت العملة حتى في الحفاظ على المستويات الاخيرة عقب الانهيار الكبير حيث هبطت قرب الصفر.

وزادت خسائر عملة لونس أو تيرا كلاسيك في غضون الساعات القليلة الماضية بعدما أضافت صفر جديد بعيدًا عن مستويات السنت، لنخفض إلى مستويات 0.0000802.

وفي يوم 3 يونيو الجاري كانت تيرا كلاسيك تداول قرب مستويات 0.0001023 دولار بينما تتداول الان بزيادة صفر قرب مستويات 0.00008 دولار بتراجع بلغت نسبته 28%.

وهبطت القيمة السوقية لعملة تيرا كلاسيك إلى حوالي 530 مليون دولار حيث تقف في المرتبة 215 بين العملات الرقمية مقابل 22 مليار دولار مطلع مايو الماضي قبل الانهيار حينما كانت تتداول قرب مستويات الـ70 دولار.

وبعد الإطلاق الجديد للرموز المميزة نزلت عملة تيرا لونا من مستويات 19 دولار إلى مستويات قرب الـ 3.6 دولار بخسائر بلغت 80%، بعدما باتت رمزًا قديما على غرار انقسام إيثريوم عن إيثريوم كلاسيك.

ولم تأت العملة المستقر UST/USD ببعيدة عن النسخ السابقة من تيرا لونا حيث نزلت هى الأخرى من مستويات 0.02132 دولار يوم 3 يونيو هبوطًا إلى مستويات0.01568 دولار بتراجع بلغت نسبته 36%.

وتبلغ القيمة السوقية لعملة تيرا كلاسيك يو إس تي سيحوالي 175 مليون دولار مقابل أكثر من 18.5 مليار دولارقبل الانهيار حينما كانت لا تزال مرتبطة بالدولار.

يذكر أنه بعد انتهاء التصويت فقد تم الإعلان عن الموافقة على خطة Do Kwon لإعادة إحياء سلسلة Terra blockchain، وذلك عبر إصدار مليار رمز جديد، وقال Do Kwon أن التصويت انتهى لإنشاء رموز LUNA 2.0 المميزة .

وأثار إطلاق سلسلة Terra الجديدة في 27 مايو ردود فعل متباينة من بورصات العملات المشفرة والمتداولين حيث تم تغيير الرموز LUNA و UST إلى LUNC و USTC على التوالي.

حيث يرى فيتاليك بوتيرين مؤسس وCZ مؤسس بينانس كوين.أنه:”يجب أن يتم تقليل العرض عن طريق الحرق ، وليس بالتقسيم في تاريخ قديم ، والتخلي عن كل من حاول إنقاذ العملة”.

وقبيل عملية التقسيم كانت عملة تيرا لونا تتداول قرب مستويات الـ 0.00015 دولار أي أنها فقدت أكثر من 99 % قبل الانهيار في 9 مايو حينما كانت تتداول قرب مستويات 60 دولار.

وفي المقابل تكافح عملة تيرا المستقرة يو إس تي لحافظ على مستويات السنت الواحد بعدما كانت تتداول مقابل واحد دولار قبل عملية الانهيار الكبير.

وخسرت تيرا لونا وتيرا يو إس تي ما يقرب من 40 مليار دولار من قيمتهم السوقية قبيل الانهيار، بينما لا تتجاوز قيمة لونا الان الميار دولار، بينما تقف عملة تيرا المستقرة بقيمة سوقية دون المليار.

أعلنت بورصات العملات المشفرة ، بما في ذلك بينانس و FTX و KuCoin و Gate.io و Bitfinix و Huobi و Upbit و Bitrue ، عن دعمها للاصدار الجديد، وفي المقابل فإن البورصات الأمريكية Coinbase (NASDAQ:COIN) و Kraken و Gemini قد تجاهلوا تمامًا دعم سلسلة Terra الجديدة .

وقالت تقارير إعلامية محلية إن البورصات الرئيسية الأخرى في كوريا الجنوبية رفضت طلبًا من شركة Terra لإدراج الرمز المميز الجديد.

ووفقا للأنباء تشير معلومات أن حاملي Terra في الولايات المتحدة الأمريكية يستعدون لمقاضاة البورصات الكبرى للسماح بتجارة عملة تيرا لونا وتيرا يو إس تي عقب الانهيار المفاجئ.

المقال لا يعبر عن توصية أو ترشيح، بل مجرد رصد لتقلبات السوق، حيث ينطوي التداول في العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار، علما بأنها لا تخضع بالكامل للهيئات والأسواق المالية.