كيف يؤثر رفع سعر الدولار الجمركي على الملابس؟

استمع للمقال

أكدت شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن الملابس المستوردة كاملة الصنع ستتأثر بارتفاع  سعر الدولار الجمركي التى قررته وزارة المالية خلال الأسبوع الماضي، وهو ما أثار  الجدل وبعض التحفظات من جانب عدد كبير من المستوردين  والتجار والصناع أيضا الذين توقعوا بأن يكون لهذا القرار تأثير مباشر على ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة نظرا لارتفاع تكاليف الاستيراد والشحن مما يزيد من الضغوط علي المستوردين.

 توقعات بارتفاع الاسعار بعد زيادة الدولار الجمركي

 

وتوقعات المستوردين والتجار جاءت بعد الأزمة الاقتصادية التى تشهد كافة دول العالم” بداية من جائحة كورونا، مرورا بحالة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وانتهاء بالحرب الروسية الأوكرانية المستمرة حتى الآن والتى أثرت بشكل كبيرعلى كافة دول العالم خاصة فى أسعار النفط وأسعار الحبوب ، بالإضافة إلى أن تأثير ارتفاع سعر الدولار الجمركي لن يقتصر على السلع تامة الصنع فقط بل سيمتد تأثيره ليشمل أيضًا المواد الخام ومستلزمات الإنتاج اللازمة للصناعة المصرية وبالتالى قد يؤدى لزيادة تكلفة الإنتاج المحلى.

وقالت سماح حسين هيكل عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال “إن ارتفاع سعر الدولار الجمركي سيؤثر علي الملابس المستوردة التامة الصنع و ذلك بمتوسط من ٥٪  الي ٧٪ تقريبا، مشيرة إلى أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي أيضا سيؤثر علي باقي المنتجات كمستلزمات الانتاج والخامات المستوردة.

5% تأثير ارتفاع سعر الدولار الجمركي على الملابس المستوردة

 

والدولار الجمركي يعني سعر الدولار أمام الجنيه الذي تستخدمه الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة لحساب الرسوم الجمركية بناءً عليها، من دول أخرى، ويتم تحديده وفقًا لسعر الدولار بالبنوك المصرية.

والدولار الجمركي آلية وضعتها وزارة المالية بهدف تثبيت سعر الدولار بالجنيه عند حساب الجمارك المستحقة على السلع المستوردة، وذلك بهدف الحد من آثار التضخم بعد تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016، حيث لجأت لتحديد سعر الدولار عند 16 جنيها وبعد استقرار سعر الدولار فى السوق كان الدولار الجمركى يتم احتسابه وفقًا لسعر الصرف السائد فى البنوك.

وعممت مصلحة الجمارك المصرية، الاسبوع الماضي منشورا على جميع الموانئ البرية والبحرية والجوية للبلاد يحدد أسعار صرف العملات الأجنبية التي يتم التعامل بها مع عمليات استيراد السلع من الخارج، مؤكدة أن تلك الأسعار وفقا للمعلن من البنك المركزي.