حقيقة أم شائعة؟.. انخفاض أسعار الأرز الأبيض بالأسواق

استمع للمقال

تشهد أسعار الأرز الأبيض بالسوق المحلي حالة من الاستقرار خلال الفترة الحالية، على الرغم من تصريحات بعض أعضاء شعبة المواد الغذائية بانخفاض الأسعار وسجلت أسعار الأرز الشعير الرفيع من 9 آلاف إلى 9400 للطن العريض، والأرز الابيض من 12 إلى 14 جنيه للكيلو وهى مستقرة على هذا الوضع وفقا لـ”شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات”.

استقرار بأسعار الأرز الأبيض

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز تشهد استقرارا، ويباع فى سوق الجملة من 12 إلى 14 جنيه للكيلو، ويزيد فى أسواق  وتجار التجزئة نتيجة للنقل والشحن ، متوقعا انخفاضا فى أسعار الأرز الأبيض خلال الفترة المقبلة وتحديدا بعض عيد الأضحى المبارك، تزامنا مع نزول الأرز التى تعاقدت عليها وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستيراده من الخارج.

وأشار رئيس شعبة الأرز أنه لا يوجد ارتفاع او صعود فى أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة، موجها رسالة إلى المواطنين أنه لا زيادة فى أسعار الأرز بالسوق ولكنه يشهد استقرار فى الأسعار، موضحًا أن هناك بعض التجار والمنتمين لشعبة المواد الغذائية بإحدى المحافظة صرح أن هناك تراجع فى أسعار الأرز وهذا الأمر غير صحيح والدليل على ذلك الأسعار فى السوق المحلى.

توقعات بانخفاض أسعار الأرز بعد عيد الأضحي

وأكد “شحاتة” أن البرهان على الأسعار الخاصة بالأرز هو السوق المحلى وتجار التجزئة، خاصة أن المواطن يسمع ويشاهد تصريحات كثيرة عبر وسائل الإعلام من هنا ومن هناك بانخفاض  اسعار السلع وعند الشراء يجد أنه لا تراجع فى الأسعار والسلعة أسعارها مرتفعة، وبالتالى يفقد الثقة فى المسئولين ولذلك نقول للمواطنين أن أسعار الأرزالابيض مستقرة ويباع الارز فى سوق الجملة من 12 إلى 14 جنيها .

يذكر أن حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة اسكندرية التجارية، إن أسعار الأرز والسكر والزيوت شهدت انخفاضات اليوم، ومن المتوقع أن تواصل الانخفاض خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح المنوفي في بيان ، أن سعر طن الارز انخفض بقيمة ألف جنيه حيث تراجع من متوسط 12 و15 ألف إلي 11 و14 ألف جنيه،  ومن المتوقع أن يواصل التراجع خاصة بعد دخول الارز المستورد.

وأضاف أن سعر السكر تراجع بقيمة 250 جنيها للطن، حيث انخفض من 12 ألف إلي 11750 ألف جنيها ، وكذلك انخفض سعر طن الزيت عالميا بقيمة 700 جنيه، ليسجل 31100 جنيها للطن بدلا من 31800 جنيه للطن.

شهدت أسعار الحديد تراجعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية بالسوق المحلى،نتيجة  لتراجع للأسعار العالمية، وأن أسعار الحديد “التسليح”  مستمر فى الثبات  السعري، خاصة بعد انخفاض  كبير فى  أسعار الخامات بالبورصات العالمية ،وفقا لـ”شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية”.