2022-07-01 6:11 مساءً

خبير: الإجراءات الرقابية أثرت بشكل كبير على أداء الأسهم

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

ذكر حسام عيد، الخبير بأسواق المال، ومدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية تعاني منذ فترة طويلة من كثرة القرارات الرقابية التي أثرت بشكل مباشر على أداء البورصة المصرية مثل إلغاء العمليات ووقف التداول على بعض الأسهم وإيقاف حسابات، وهو الأمر الذي انعكس سلباً على أداء البورصة المصرية ودفع أغلب المستثمرين إلى الانسحاب من عمليات التداول والعزوف عن الاستثمار في البورصة المصرية بسبب تحقيق معدلات خسائر كبيرة بسبب هذه الإجراءات الرقابية التي كان لها أثر سلبي على أداء الأسهم خاصة الأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة.

تطوير الأدوات الرقابية

وأكد على أن هذا الأمر يستوجب تطوير الأدوات الرقابية وتحديثها عن طريق تطبيق آليات جديدة ومتطورة تستطيع من خلالها هيئة الرقابة المالية تحديد عمليات التلاعب بالتداول التي تضر بمصالح المستثمرين والغاء هذه العمليات فقط وإيقاف الحسابات التي تم من خلالها التلاعب بعد فحص هذه العمليات دون اللجوء إلى إلغاء جميع العمليات المنفذة على الأسهم والتي أسفرت عن خسائر كبيرة للمستثمرين.

وأشار إلى ضرورة استمرار دعم وتطوير الكوادر البشرية بقطاع الرقابة على التداول بهيئة الرقابة المالية وذلك لتطوير مهارات القائمين على الرقابة على التداول وسرعة ودقة أدائهم الرقابي.

ختام تداولات الأمس

ويذكر أن انهت البورصة المصرية، تداولات جلسة الأحد، بتباين المؤشرات إذ تراجع المؤشر الرئيسي، بينما ارتفع مؤشرا EGX70 و EGX100.

وحقق رأس المال السوقي 204 مليون جنيه أرباحا ليغلق عند مستوى 659.918 مليار جنيه.

مؤشر EGX30

وسجل مؤشر EGX30 تراجعا بنسبة 0.21%، ليغلق عند مستوى 9986 نقطة، وحقق مؤشر EGX50 صعودا بنسبة 0.49% ليغلق عند مستوى 1732 نقطة، وهبط مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.08% ليغلق عند مستوى 12298 نقطة، وانخفض مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.21% ليغلق عند مستوى 4031 نقطة.

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان ارتفاعا بنسبة 1.02% ليغلق عند مستوى 1753 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 0.79% ليغلق عند مستوى 2629 نقطة.

أخبار ذات صلة

أردوغان يعلن رفع الحد الأدنى للأجور بتركيا
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا بـ 25% في عام 2022، ليرتفع الحد الأدنى...
مفتى السعودية يحذر الحجاج من هذا الأمر
حذر الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء، حجاج بيت...
رسميًا.. ليفربول يعلن التجديد لمحمد صلاح
أصدر نادى ليفربول الإنجليزى، اليوم الجمعة، بينًا عاجلًا أكد فيه تجديد عقد النجم المصرى محمد صلاح مع الريدز...
السيسي يرد على المشككين فى طريق الساحل الشمالى
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي متابعته الشخصية لآراء وملحوظات المواطنين بشأن الأعمال الجارية حالياً لتطوير...