ارتفاع جديد في أسعار النفط

استمع للمقال

سجلت العقود الآجلة للنفط في العالم ارتفاعا جديدا، اليوم الأربعاء، وذلك بالتزامن مع استمرار العقوبات على روسيا وزيادة الانتاج من جانب أوبك.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا لدولارين ليصل إلى 122.58 دولار، فيما سجل الخام الأمريكي ارتفاعا بـ 1.8 دولار.

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الكندية، حظر تقديم 28 خدمة حيوية وضرورية لتشغيل صناعات النفط والغاز والصناعات الكيماوية الروسية، التي تمثل حوالي 50% من عوائد الميزانية الفيدرالية، وذلك في إطار العقوبات المفروضة على روسيا جراء الحرب في أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، بحسب وثيقة نشرتها وزارتها، اليوم “الأربعاء”: “الإجراءات الجديدة تحظر تقديم 28 خدمة حيوية لتشغيل صناعات النفط والغاز والصناعات الكيماوية، بما في ذلك الخدمات الفنية والإدارية والمحاسبية والإعلانية”، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأضافت الوزيرة، “يستهدف الحظر تصدير النفط والغاز والخدمات الكيميائية التي تمثل حوالي 50% من عائدات الميزانية الفيدرالية لروسيا”، مشيرا إلى أن قرار الحظر يطبق على أي شخص في كندا أو أي مواطن كندي في الخارج.

وتابع البيان: “من الآن فصاعدا، يُحظر على أي شخص في كندا وأي كندي خارج كندا تزويد روسيا أو أي شخص في روسيا بأي خدمة مشار إليها في الجزء 1 من الجدول 8 فيما يتعلق بأي صناعة مشار إليها في الجزء 2 من ذلك الجدول”.

كانت الحكومة الكندية، أعلنت في وقت سابق اليوم أنها اتفقت مع الولايات المتحدة على تعزيز الجهود في مجال الرقابة على صادرات التكنولوجيا والمنتجات التي قد تسهم في تعزيز القدرات العسكرية الروسية.