• logo ads 2

ما هى الإجراءات البديلة عن إلغاء العمليات ووقف الأكواد؟

alx adv
استمع للمقال

ذكرت ريهان قوطة الخبيرة بأسواق المال أن هناك عددا من الإجراءات التي يمكن اتباعها بديلا عن إلغاء العمليات ووقف الأكواد والتي أثرت على البورصة المصرية بالسلب وافقدت ثقة المستثمرين بكافة فئاتهم في البورصة مما ترتب عليه انخفاض في أحجام التداول وعزوف المستثمرين عن الاستثمار.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضحت أن هذه الإجراءات تتمثل في عمل حدود سعرية لجلسة المزاد، إلغاء عمليات الشخص المتلاعب فقط، تفعيل نظام الشورتسيلنيج، الحفاظ علي الحدود السعرية عند تغير الأوزان في المؤشرات الاقتصادية للشركات المدرجة في البورصة المصرية.

واكدت على أن نجاح هذه العوامل متعلق بتفعيل الآلية والقائم عليها ولابد من ضخ دماء جديدة بفكر جديد لأدارة البورصة المصرية.

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

وجديرا بالذكر أن البورصة المصرية، أنهت تداولات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب.

وحقق رأس المال السوقي أرباحا بمبلغ 9.8 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 673.358 مليار جنيه.

واستطاع مؤشر EGX30 أن يصعد بنسبة 1.87%، ليغلق عند مستوى 10236 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 2.4% ليغلق عند مستوى 1792 نقطة، وحقق مؤشر EGX30 محدد الأوزان ارتفاعا بنسبة 1.87% ليغلق عند مستوى 12607 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.74% ليغلق عند مستوى 4133 نقطة.

كما حقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان ارتفاعا بنسبة 3.14% ليغلق عند مستوى 1837 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 2.84% ليغلق عند مستوى 2742 نقطة.

تداولات شهر مايو

وفي سياق أخر يذكر أن شهر مايو المنتهي كان أسوأ الشهور التي مرت على البورصة المصرية، مسجلا أسوء الأرقام سواء كان من ناحية مستويات المؤشر الرئيسي EGX30 الذى هبط لأقل مستوى له خلال عام، وكذلك أحجام التداول التى وصلت إلى أقل من نصف مليار جنيه.

وهذا يدل على حالة الضعف العام التي يمر بها السوق وغياب الثقة في البورصة المصرية بسبب القرارات الإدارية الطاردة للاستثمار.

وكان لغياب المؤسسات المصرية دورا بارزا فى حالة الضعف التى أصابت البورصة المصرية العريقة، حيث سيطرت القوى البيعية للأجانب على مجريات الأمور دون محاولات صد من قبل المؤسسات المصرية التى كان عليها الدفاع عن الاقتصاد المصري متمثلا فى شركاتنا المدرجة فى البورصة والتى تمثل قيما أقل كثيرا من قيمتها العادلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار