البنك المركزي يكشف عن المعدل السنوي للتضخم الأساسي

استمع للمقال

كشف البنك المركزي عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 13.3% في مايو 2022، مقابل 11.9% في أبريل 2022.

 

وسجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، المعدل من قبل البنك المركزي معدلا شهريا بلغ 1.6% في مايو 2022، مقابل معدلا بلغ 0.3% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلا شهريا بلغ 2.4% في أبريل 2022، وفقا لتقرير البنك المركزي.

 

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء اليوم معدلا شهريا بلغ 1.1% في مايو 2022، مقابل معدلا بلغ 0.7% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلا شهريا بلغ 3.3% في أبريل 2022.

 

ومن جانبه أعلن البنك المركزي المصري عن  سداد حوالي 24 مليار دولار منذ بداية العام الجاري ، منها 10 مليارات دولار ديونا خارجية ، وكذلك 14 مليار دولار للصناديق الأجنبية.

 

وأظهرت البيانات الرسمية للبنك المركزي ، أن هذه المبالغ وجهت بسداد قروض وسندات دولية مستحقة، وهو ما يعكس التزام مصر بسداد كافة الاستحقاقات عليها في وقتها.

 

مستحقات لصالح صندوق النقد الدولي

 

وكان البنك المركزي المصري ، أعلن خلال مطلع هذا الأسبوع عن سداد مديونية خارجية مستحقة قدرت بحوالي ملياري دولار خلال شهر مايو الماضي ، منها استحقاق كوبونات سندات حكومية وكذلك مستحقات لصالح صندوق النقد الدولي بالإضافة إلى التزامات أخرى.

 

وسددت مصر أيضا فوائد ديون وأقساط ديون بلغت 25.2 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2020 وحتى سبتمبر 2021، منها 19.93 مليار دولار أقساط ديون، و5.35 مليار دولار فوائد مدفوعة.

كشف البنك المركزي المصري اليوم الاثنين عن حجم رصيد احتياطي النقدي الأجنبي وذلك خلال نهاية شهر مايو ، حيث سجلت قيمته نحو 35.495 مليار دولار وذلك مقابل 37.123 مليار دولار خلال نهاية شهر أبريل 2022 بانخفاض بلغ قدره حوالي 1.63 مليار دولار.

 

ومن جانبه أرجع البنك المركزي في بيانه اليوم ، هذا التراجع إلى خلفية الدور المنوط لدي البنك المركزي لسداد المدفوعات المرتبطة بالمديونية الخارجية المستحقة خلال شهر مايو 2022 ، والتى قدرت بحوالي نحو 2 مليار دولار من بينها استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية، بالإضافة الى ذلك مستحقات لصندوق النقد الدولي والي جانب التزامات أخري.

 

استخدامات النقد الأجنبي لدي البنك المركزي

 

وتأتي تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدي البنك المركزي فى إطار متوقع ومعتاد.

 

وعلي الجانب الاخر كشف البنك المركزي أن صافي الاحتياطيات الدولية يعتبر كافي حيث يغطي حوالي 5 أشهر من الواردات السلعية المختلفة.

 

ومن جانبه أعلن البنك المركزي المصري عن إضافة بند جديد لمبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بسعر عائد 8% متناقص الصادرة في 19 ديسمبر 2019.

 

وأضاف المركزي، في بيان صدر اليوم، أن البند الجديد ينص على أن يشمل التمويل في إطار المبادرة قيمة وديعة الصيانة وبحد أقصى نسبة 10% من سعر الوحدة مع سريان باقي شروط المبادرة دون تعديل.