المصريون يستهلكون 180 ألف طن دواجن شهريًا

استمع للمقال

 

كشف الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، عن حجم استهلاك المواطنين من الدواجن، مؤكدا  أننا نستهلك 180 الف طن دواجن شهريا، لافتا إلى أنه مازالت أسعار الدواجن مرتفعة نتيجة للتكلفة ، موضحا ان الوضع الاقتصادي العالمي غير مستقر والأسعار فى ارتفاع .

وأضاف “السيد” فى تصريحات لـ”عالم المال”  أن أسعار البيض ايضا مرتفعة نتيجة لأزمة ارتفاع الأعلاف والتي تشهد موجة من الغلاء، مشيرا إلى أنه طالب مرات عديدة بزراعة المحاصيل العلفية “الذرة، الصويا” وخاصة فى منطقة الدلتا الجديدة  من أجل استخراج الزيوت والبروتين النباتي للدواجن.

وعن تراجع  أسعار الدواجن والبيض مع دخول عيد الأضحى المبارك، اكد رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن ما تعارف عليه فى سوق الدواجن  والخبرات المتراكمة أن بين العيدين وبعد شهر رمضان تتراجع الأسعار، موضحا ان المشكلة تكمن فى مستلزمات الإنتاج بالنسبة للأعلاف ، خاصة أن مصر تستورد مستلزمات الإنتاج من الخارج.

ارتفاع فى أسعار البيض الأحمر والأبيض

وعن أسعار البيض أكد أن سجل البيض الاحمر58 جنيها، والأبيض 56 جنيها  وهى أسعار مرتفعة نتيجة لتكلفة البيض ، خاصة أن كرتونة البيض تكلفتها 5 كيلو علف، والمشكلة فى العلف وسعر كيلو العلف تجاوز 10 جنيهات ، مؤكدا انه  القضية فى مشكلة العلف ولن يكون هناك حلول جذرية إلا بالزراعة.

وعن أسعار الدواجن اليوم سجلت أسعار الفراخ البيضاء اليوم، نحو 35 جنيهًا للكيلو، ووصل سعرها للمستهلك بـ 39 جنيهًا، وسجلت أسعار الفراخ «ساسو» نحو 45 جنيهًا للكيلو، ووصل السعر للمستهلك بـ49 جنيهًا.

إعفاء مجزءات الدواجن المجمدة من الضرائب والرسوم

وعن القرار الأخير لمجلس الوزراء الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية، لكمية من مجزءات الدواجن المجمدة، قدرها ألف طن، لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، اكد رئيس شعبة القروة الداجنة، أن القيادة السياسية تحاول أن تخفف الضغط عن كاهل المواطن محدودي الدخل فى ظل الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار السلع الغذائية التى تم بها البلاد، وبالتالي قررت الحكومة إعفاء كمية من مجزءات الدواجن المجمدة لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تمهيداً لطرحها بمنافذ شركات السلع الغذائية بأسعار مخفضة.