سببان وراء ارتفاع أسعار التكييفات.. تعرف عليهما

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار أجهزة التكييف بالسوق المحلي، ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الاخيرة، بنسبة تصل لـ “40% نتيجة لارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج ، وزيادة أسعار الشحن العالمية الأمر الذى أدى إلى زيادة الأسعار المحلية، وفقا لـ”شعبة التبريد والتكييف بغرفة القاهرة التجارية”.

 

ارتفاع أسعار التكييفات 40%

 

وقال أسامة إبراهيم نائب رئيس شعبة التبريد والتكييف بغرفة القاهرة التجارية،إن أسعار التكييفات زادت بنسبة 40% ، منذ بداية العام الجارى نتيجة لارتفاع اسعار مدخلات الإنتاج وأسعار الشحن “النولون البحري” بالاضافة إلى الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية ، والتى بدأت بجائحة كورونا مرورا بارتفاع نسبة التضخم العالمي وانتهاء بالحرب الروسية الأوكرانية المستمرة حتى الآن ، والتى أثرت على كافة القطاعات سواء الاقتصادية أو التجارية.

 

ولفت “إيراهيم”إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية لها تأثيرعلى سلاسل الإمداد إلى جانب أزمة فيروس كورونا، مؤكدا أن البلاد تستورد أكثر من 85% من مستلزمات الإنتاج من الخارج ليتم استخدامها في التصنيع المحلي للأجهزة تامة الصنع.

 

ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج

 

ويضيف “إبراهيم” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وزيادة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، إلى جانب ارتفاع أسعار الشحن العالمية مما أدى في نهاية الأمر لزيادة أسعار التكييفات خلال هذا الصيف 2022، مشيرا إلى أنه يوجد زيادة كبيرة في أسعار جميع الخامات خلال الأشهر القليلة السابقة وعلى قائمتها أسعار الاستانليس والألومنيوم، والموصلات، والرقائق وهي خامات أساسية في صناعة الأجهزة المنزلية.

 

اقبال ضعيف على شراء أجهزة التكييف

 

وعن حركة سوق أجهزة التكييف خلال الفترة الحالية تزامنا مع موجة الحرارة التى تتعرض لها البلاد وارتفاع حرارة الطقس ونسبة الاقبال على الشراء، أكد  نائب رئيس شعبة التبريد والتكييف، أن حركة المبيعات ضعيفة ونسب الاقبال لا تذكر نتيجة لارتفاع الأسعار من جهة، وامتحانات الثانوية العامة من جهة اخرى، موضحا أن نسبة الاقبال لا تتجاوز 40% خلال الفترة الحالية.

 

وتستورد مصر أكثر من 85% من مستزمات الإنتاج من الخارج تستخدمها لتصنيع الأجهزة تامة الصنع محليا، بحسب تصريح سابق لرئيس شعبة الأجهزة المنزلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا