ما هو تأثير الزيارات العربية المصرية المتبادلة على الاستثمار؟

alx adv
استمع للمقال

أكدت حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال، على أن الزيارات العربية المصرية الأخيرة لها تأثير قوي على زيادة تبادل الاستثمارات في المنطقة، لأن تقارب وجهة النظر العربية والمصرية له تأثير إيجابي في عدة نواحي فهو يحقق توافق وقوة دبلوماسية ووحدة واتفاق في الرأي ومنها تحافظ المنطقة علي امنها واستقرارها.

 

وتابعت: أما من الناحية الاقتصادية فإن هذا التوافق يساعد على الخروج من شبح الركود العالمي حيث أن المنطقة مليئة بكل مقومات الإنتاج والتبادل التجاري والاستثماري إلى جانب توافر الطاقة «غاز بترول وكهرباء وطاقة نظيفة»، وغذاء «حاصلات زراعية وثروة حيوانية وسمكية وداجنة»، إلى جانب وجود الموارد البشرية الكفء بأسعار تنافسية وبمستوي تعليم مرتفع.

 

وتوقعت أن ينتج عن هذا التقارب تواجد سوق عربية مشتركة غير معلنة، تقف ضد أي أطماع خارجية من شأنها أن تشكل وسيلة ضغط على دول المنطقة العربية.

 

وترى أن وحدة الرأي والاتجاه والأهداف سيكون له الأثر الإيجابي في تقدم المنطقة العربية وازدهار أسواقها على الرغم من الضغوط الحالية عليها سواء بسبب رفع أسعار الفائدة من قبل الفدرالي الأمريكي أو بسبب تذبذب أسعار النفط.

 

ولفتت إلى أن استثناء العديد من الدول العربية من انخفاض التوقعات الخاصة بمعدلات النمو سيكون له الأثر الإيجابي علي الهروب من الركود العالمي كما سينعكس الاستثمار البيني والاتفاقيات التجارية العربية على انتعاش اقتصاديات وأسواق دول المنطقة وسيكون السبق للدول التي لها فكر اقتصادي واضح وسليم.

 

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

هذا واختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم، بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وسط أحجام تداول ضعيفة.

وخسر رأس المال السوقي 15.2مليار جنيه ليغلق عند مستوى 593.231 مليار جنيه.

وسجل مؤشر EGX30 تراجعا بنسبة 3.59%، ليغلق عند مستوى 8685 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 3.46% ليغلق عند مستوى 1563 نقطة، وسجل مؤشر EGX30 محدد الأوزان انخفاضا بنسبة 3.29% ليغلق عند مستوى 10679 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 للعائد الكلي” بنسبة 3.4% ليغلق عند مستوى 3515 نقطة.

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 2.57% ليغلق عند مستوى 1655 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 2.89% ليغلق عند مستوى 2435 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا