• logo ads 2

البنك المركزي يعلن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 14.6%

خلال يونيو 2022

alx adv
استمع للمقال

كشف البنك المركزي المصري عن سجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك المركزي معدلًا شهريًا بلغ 1.2% في يونيو 2022، مقابل معدلًا بلغ 0.1% في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلًا شهريًا بلغ 1.6% في مايو 2022.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وخلال سجل المعدل السنوي للتضحم الأساسي 14.6% في يونيو 2022، مقابل 13.3% في مايو 2022.

 

كما تبين من سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر الذي أعلنه المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، حيث سجل معدلًا شهريًا سالبًا بلغ 0.1% في يونيو الماضي، مقابل بلغ 0.2% خلال نفس الشهر من العام السابق له.

 

وسجل معدلًا شهريًا 1.1% في مايو 2022، وبالتالي سجل المعدل السنوي للتضخم العام 13.2% في يونيو 2022، مقابل 13.5% في مايو الماضي.

 

ومن جانبها ، علمت عالم المال من مصادر مطلعة داخل الجهاز المصرفي أن البنوك العاملة في السوق المصري خاصة بنكا الأهلي ومصر أكبر بنكين حكوميين، تقوم بأكبر حركة تغذية لماكينات الصراف الآلي من أجل تلبية احتياجات العملاء خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

 

مشيرة تلك المصادر إلى أنه تم الدفع بفئات من النقدية الجديدة المختلفة في السوق المصري للتسهيل والمرونة على المواطنين والتجار، فضلا عن طبع مايزيد عن ملياري جنيه للعملة الجديدة ذات فئة العشرة جنيهات المصنوعة من مادة البوليمر تمهيدا لسحب نظيرتها من السوق في حالة الانتشار الكبير وذلك بعد فترة من الوقت تصل إلى 5 سنوات .

 

وكان قد قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر اعتبارا من يوم الاحد الموافق 10 يوليو 2022 وتنتهي يوم الخميس الموافق 14 يوليو 2022، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الاحد الموافق 17 يوليو 2022.، وذلك بمناسبة وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1443هـ.

 

ويقوم البنك الاهلي المصري وبنك مصر والبنوك الكبرى، بوضع خطة لتغذية الماكينات خلال عطلة عيد الأضحى المبارك من خلال الإشراف والمتابعة اللحظية الماكينات ليقوم العملاء بكافة احتياجاتهم المالية، بالإضافة إلى حث المواطنين على استخدام الخدمات والمنتجات الرقمية مثل الموبايل بنكي والإنترنت البنكي في تعاملاتهم المصرفية دعما للشمول المالي والتحول الرقمي وتخفيف الضغط على ماكينات الصراف الآلي.

 

توفير النقدية حيث تتصل الماكينة بالفرع الرئيسي للبنك

 

وقال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن البنوك تقوم خلال عطلة الأعياد والمناسبات بتغذية الماكينات من خلال مشرفي الماكينات الذين يعملون بشكل لحظي في الأيام العادية وفي العطلات من أجل توفير النقدية حيث تتصل الماكينة بالفرع الرئيسي للبنك وبشكل مباشر وتعطي إشارة في حالة إذا انخفضت النقدية عن الحد المطلوب لها، لافتا إلى أن كل ماكينة صراف آلي تحمل قيمة نقدية تترواح بين من مليون إلى مليوني جنيه على حسب الفئات النقدية داخل الماكينة.

 

وأضاف شوقي، أن ماكينات الصراف الآلي تحمل نقدية تترواح بين مليون ونصف إلى مليوني جنيه على حسب فئة النقدية الموجودة داخل الماكينات فكلما كانت الفئات النقدية قليلة كان المبلغ أقل من مليون، أما إذا كانت النقدية من فئات المائة والمائتين، تصل النقدية إلى نحو مليوني جنيه .

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار