بعد قرار طرح “وطنية” و”صافى”.. هل المناخ مؤهل للاستيعاب؟

alx adv
استمع للمقال

وصف أحمد عبد الفتاح، الخبير بأسواق المال بيان مجلس الوزراء الخاص بتأهيل شركتين تابعتين لجهاز الخدمة الوطنية تمهيدا لطرحها في البورصة بالأمر المحمود، ولكن دون تحديد جدول زمنى يظل الأمر مجرد بيان.

وأكد على أن شركات الوطنية لها شأن بالداخل المصري ولها شعبية تستطيع الترويج لنفسها إلا أن المناخ والتربة غير صالحين في الوقت الحالي، ويجب توفير المناخ اللازم وإجراء تعديلات جوهرية من شأنها أن تقوم وتدعم السوق المصري وتؤهله لاستيعاب أي طروحات بأي عدد من الشركات أيا كان حجم تلك الشركات.

وأضاف أنه من الضروري تحديد جدول زمني والالتزام بتطبيقه دون مخالفة، وعلى سبيل المثال طرح بنك القاهرة تم تأجيله لأكثر من مرة، وأيضا الإعلان المستمر عن طروحات ويتم تأجيلها، مما يفقد أي تصريح بريقه مع فقدان الثقة لدى المتعاملين.

ولفت إلى أن البورصة ستستقبل الطروحات بشكل طبيعى خاصة في ظل موجة تصحيحية لهبوط حاد ومع انحسار تلك الموجة دون تفعيل محفزات حقيقية ستنحسر تلك الموجة والسيولة ليعود إلى اتجاهه الهابط الذى اصبح اتجاه عام للسوق يلزمه محفزات حقيقية لاختراقه وتغيير الدفة إلى الاتجاه الآخر صعودا.

وذكر أنه من معطيات السنوات السابقة لا يمكن التكهن بموعد لتنفيذ تلك الطروحات.

 

بيان مجلس الوزراء المصري

وكان قد صرح مجلس الوزراء المصري في بيان له اليوم أنه وافق على تأهيل شركة وطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية “صافي”، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية تمهيداً للطرح بالبورصة.

 

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

وجديرا بالذكر أن البورصة المصرية، اختتمت تعاملات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين.

وربح رأس المال السوقي 4.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 615.650 مليار جنيه.

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 0.88%، ليغلق عند مستوى 9112 نقطة، وحقق مؤشر EGX50 ارتفاعا بنسبة 1.03% ليغلق عند مستوى 1644 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 1.04% ليغلق عند مستوى 11159 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.81% ليغلق عند مستوى 3687 نقطة.

 

كما حقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان ارتفاعا بنسبة 0.59% ليغلق عند مستوى 1756 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 0.79% ليغلق عند مستوى 2580 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا