لماذا أصبحت الشركات بالبورصة مطمعًا لصفقات الاستحواذ؟

alx adv
استمع للمقال

قال حسن سمير فريد، العضو المنتدب لقطاع أسواق المال بشركة «برايم» المالية القابضة، إن أسعار السوق متدنية جدا لا تعبر عن أصول و ربحية الشركات ومن الطبيعي أن تصبح مطمعًا لصفقات الاستحواذ.

وأوضح فريد أن تقييم الشركات المقيدة متاح وموجود لدى بحوث العديد من الشركات خاصة الشركات الكبيرة الموجودة في مؤشر EGX30.

وتوقع أن تشهد البورصة العديد من صفقات الاستحواذ خاصة للشركات ذات هيكل الملكية المفتت والغير مسيطر عليها من مساهمين مرتبطين.

وأشار إلى أن صفقات الاستحواذ في تلك الظروف وبهذه الأسعار لا عائد منها على البورصة بل بالعكس تؤدي إلى استمرار ضعف التداولات وتدني القيم السوقية للشركات لأن بقاء الشركة مقيدة واستيفاء شرط 10% لا يؤدي لتقييم عادل لسعر الشركة السوقي و غالبا ما ينتهي بالشطب والأمثلة على ذلك كثيرة.

وأكد على أن البورصة تحتاج لاهتمام مختلف وخاص من الدولة واعطائها الأولوية المطلوبة، واستيعاب الدور الممكن والمتكرر لجذب عملات صعبة و تحسين سمعة الاقتصاد المصري وجذب استثمارات مباشرة و غير مباشرة وحتى يحدث ذلك لابد من إلغاء كلمه ضرائب من قاموس البورصة وعمل تعديل تشريعي لاعفاءات ضريبية للشركات لتشجيعها على القيد في البورصة مع إعادة هيكلة شاملة للبورصة وسوق المال وهذا ممكن أن يحدث خلال أشهر معدودة في حال وجود الإرادة السياسية لذلك.

ولفت إلى أن تحسين أداء السوق و تشجيع الشركات على القيد وتداول السندات في البورصة والعمل على تنشيط ذلك بشكل يومي في السوق يعمل على تحسن نظرة العالم للاقتصاد المصري ووجود بورصة قوية وتداولاتها مؤثرة ولها ثقل يؤدي إلى اهتمام كل مستثمري العالم بمصر.

ختام تداولات البورصة المصرية بالأمس

وجدير بالذكر أن البورصة المصرية، اختتمت تعاملات جلسة الأمس، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين.

وربح رأس المال السوقي 7.03 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 622.675 مليار جنيه.

 

وسجل مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 1.94%، ليغلق عند مستوى 9289 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 2.44% ليغلق عند مستوى 1684 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 1.96% ليغلق عند مستوى 11378 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.96% ليغلق عند مستوى 3759 نقطة.

 

كما سجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان” ارتفاعا بنسبة 2.39% ليغلق عند مستوى 1798 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 2.4% ليغلق عند مستوى 2642 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا