مصر فى طريقها لتحقيق 90% اكتفاءً ذاتيًا من سلعة استراتيجية.. وتراجع الأسعار

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر، إن مصر أصبحت من المراكز المهمة لإنتاج السكر على مستوى الشرق الأوسطـ فى ظل التطور في شركات السكر وبنجر السكر، لافتًا إلى أنه تم الاقتراب من تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة 90%، وأصبح لدينا وفرة في السكر حاليًا.

واضاف أبو اليزيد، أنه لأول مرة يتخطى الاحتياطى الاستراتيجى للسكر الـ 7 أشهر، حيث مصر كانت تستورد سنويًا ما يقرب من مليون طن سكر لسد احتياجات المواطنين، مشيرًا إلى أن السكر التمويني متوفر بكل المجمعات وبكل المناطق وبسعر 10 جنيهات ونصف، كما أن سعر السكر الحر يتراوح بين 12 جنيهًا ونصف، و13 جنيها ونصف.

وأشار إلى وجود 8 مصانع لإنتاج السكر الآن بمصر، بينها 4 مصانع تابعة بصورة مباشرة لوزارة التموين «شركة الدلتا والدقهلية والنوبارية والفيوم»، إضافة إلى الإستثمارات الخاصة والأجنبية مثل شركة القناة، غرب غرب المنيا، وشركة النيل والشرقية، فضلًا عن تطوير المصانع التي تجاوز عمرها 30 عامًا.

 

أسباب تراجع سعر السكر

 

وعن أهم أسباب تراجع واستقرار سعر السكر، أكد رئيس الدلتا للسكر هو أن مصر حققت طفرة في صناعة السكر، وذلك من خلال جذب استثمارات جديدة وإقامة مصانع جديدة، مضيفًا أن مشروع مستقبل مصر يشهد زراعة أكثر من 65 ألف فدان بنجر سكر، بجانب زيادة السعة الاستيعابية للمصانع ج، حيث تخطى إنتاج السكر 1,7 مليون طن من بنجر السكر، وهناك ما يقرب 900 ألف طن سكر من قصب السكر.

 

يذكر أنه تتم زراعة البنجر فى موسمين، العروة الأولى من أغسطس إلى فبراير من العام التالي، والعروة الثانية من نوفمبر إلى يونيو من العام التالي، كما تستغرق زراعة المحصول 7 شهور.

 

متوسط سعر كيلو السكر للمستهلك اليوم

واستقر سعر طن السكر الأبيض عند 12,300 جنيه، عقب انخفاضه الاثنين الماضي، بمقدار 200 جنيه بالطن، كما ثبتت أيضًا أسعار الجلوكوز، ليسجل سعر الطن 14,300 جنيه، سجل متوسط سعر كيلو السكر للمستهلك 13 جنيه.

 

هبطت العقود الآجلة للسكر الخام في بورصة نيويورك، عند ختام تداولات الجمعة، حيث انخفض عقد أكتوبر ليسجل نحو 17.89 سنت للرطل، بمقدار انخفاض 0.46 سنت، أي بنسبة 2.51%.

 

وتراجع عقد مارس 2023 بنسبة 2.54% ليسجل 18.06 سنت للرطل، أي بمقدار انخفاض 0.47 سنت.

 

استلام 1.120 مليون طن بنجر السكر

 

كشفت شركة النوبارية للسكر عن استلام 1.120 مليون طن بنجر السكر منذ بداية موسم الحصاد نهاية فبراير حتى الآن، وإنتاج 168 ألف طن سكر، وتستهدف النوبارية للسكر شراء 1.25 مليون طن بنجر السكر بقيمة حوالي 1.1 مليار جنيها خلال الموسم الجارى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا