“التعليم” تعلن ضوابط التحويل مع المعاهد الأزهرية

استمع للمقال

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن ضوابط تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وذلك فى الفترة من 1 إلى 31 أغسطس 2022، للعام الدراسى 2022/2023.

وأوضحت الوزارة، أنه تم اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة على طلاب مرحلة التعليم الأساسى (من الصف الثانى الابتدائى حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادي) بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم شريطة أن يتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية الحلقة الابتدائية التى تقدم بها للأزهر الشريف.

وأشارت إلى أنه يتقدم ولى الأمر الراغب فى التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن، على أن يكون تطبيق شرط مناظرة السن حتى نهاية الحلقة الابتدائية فقط، مع التأكيد على عدم قبول التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائى من الطرفين.

وحددت الوزارة، أن التحويل يكون بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولاً ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحول إليها، مع التنبيه المشدد على السادة المسؤولين عن تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون مؤرخ بتاريخ واضح.

ويشترط بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، المدارس الخاصة لغات) النجاح فى اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتى العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى، بالإضافة إلى قضاء الطفل عامين بمرحلة رياض الأطفال قبل التحاقه بالصف الأول الابتدائي.

وأوضحت الوزارة أن الطلاب المستنفذين سنوات الرسوب (عامين) فى الحلقة الإعدادية بالأزهر لهم الحق فى التقدم للامتحان بالتعليم العام من الخارج (منازل) بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهرى المقيدين به، على أن يتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسى (ناجح/راسب).

“فرصة جديدة” للمتقدمين لمدارس العلوم والتكنولوجيا

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إعادة فتح الموقع الإلكتروني الخاص بتلقي طلبات التقدم للالتحاق بمدارس العلوم والتكنولوجيا (STEM) فقط حتي 2022/8/3، وذلك تحقيقًا لرغبة كثير من أولياء الأمور والطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل على الموقع أثناء الفترة المدرجة بإعلان التقدم.

ومن المقرر أن يتم تعديل موعد الامتحانات التي كانت من المقرر عقدها بدء من يوم السبت 2022/8/6 إلى يوم السبت الموافق 2022/8/13.

ويتاح تقديم طلبات الالتحاق بمدارس العلوم والتكنولوجيا (STEM)، عبر هذا الرابط

وقال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين، إنه سيتم إعلان أرقام جلوس الطلاب المتقدمين لمدرسة المتفوقين بعين شمس خلال الأسبوع الحالى على أن تٌعقد امتحانات القبول بمدرسة المتفوقين بعين شمس بنفس المواعيد المقررة بإعلان التقدم الخاص بهم.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى جاهدة في التوسع في إنشاء تلك النوعية من المدارس على مستوى محافظات الجمهورية، تلبية لرغبات الطلاب وأولياء الأمور.

موعد إجراء اختبارات مسابقة الـ 30 ألف معلم

أيام قليلة وتبدأ الاختبارات الخاصة بمسابقة 30 ألف معلم والتى أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال الفترة الماضية وحدد الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، اختبارات معينة لقبول أوراق المتقدمين فى المسابقة، وذلك بعد غلق باب التقديم في المسابقة قبل أيام، حيث بلغ عدد المتقدمين 135 ألفا و60 متقدما، سجلوا بياناتهم عبر بوابة الوظائف الحكومية خلال فترة تقديم الأوراق من 4 إلى 24 يوليو الجارى.

 

اختبارات مسابقة 30 ألف معلم

 

ومن المقرر أن يجرى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة مراجعة لأوراق المتقدمين ومن تقبل أوراقهم سيتم إعلامهم بموعد اختبارات مسابقة 30 ألف معلم لأداء الاختبارات التى ستجرى ضمن مرحلة الاختبار الإلكترونى الذى سيعقد للمتقدمين لكل محافظة على حدة بمركز تقييم القدرات والمسابقات.

 

ويبلغ إجمالى عدد الوظائف المقرر الإعلان عنها لوظيفة معلم مساعد بمرحلة رياض الأطفال 15 ألفا و187 وظيفة، بينما يبلغ إجمالى عدد الوظائف المقرر الإعلان عنها لوظيفة معلم مساعد (معلم فصل) 14 ألفا و813 وظيفة، وفقا  لبيانات الجهاز”.

 

وحسب تصريحات الدكتور صالح الشيخ، رئيس جهاز التنظيم والإدارة، أن موعد اختبارات مسابقة 30 ألف معلم ستعقد في أغسطس المقبل، بعد الانتهاء من عمليات الفحص والتدقيق للمتقدمين لمسابقة 30 ألف معلم.

 

محاور وموعد اختبارات مسابقة المعلمين

 

وفى التقرير التالى تقدم بوابة “عالم المال ” أبرز محاور وخطوات الاختبارات التى ستجرى للمتقدمين المقبولة أوراقهم، حيث تتضمن 5 محاور، وتعاون جهاز التنظيم والإدارة فى تغذية بنوك الأسئلة الخاصة بالمسابقة مع المجلس الأعلى للجامعات وعدد من الخبراء المتخصصين فى هذا الشأن، لتشمل:

 

– الكفايات اللغوية (وتضم اللغة العربية، وإحدى اللغات الأجنبية التي يذكر المتقدم أنه يجيدها مثل اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية.

 

– الكفايات التكنولوجية والمعرفية (وتضم اختبارات الحاسب الآلي، والمعلومات العامة مثل المشروعات الجارية في الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أو غير ذلك من المعلومات العامة.

 

– اختبار الكفايات التربوية وهي المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلم منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابي والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف.

 

– اختبارات في التخصص، وهذه تشمل ما يتعلق بطرق ومناهج تدريس المواد والمواد التي سيقومون بتدريسها.

 

– الكفايات السلوكية، حيث تم تحديد 12 سمة يجب أن تتوافر في المعلم بدءا السمات الشخصية من الانضباط وحتى الرغبة في التعلم والنمو الذاتي وكذلك المهارات الوظيفية وهذه تشمل السمات التي يجب أن تتوفر في المعلم منها التفكير الناقد والإدراك والتركيز.

 

وحسب تصريحات رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ، فأن هناك استمرار لفحص الطلبات المقدمة، للتأكد من استيفاء أصحابها الشروط المطلوبة وتأهيلهم لمرحلة الاختبار الإلكترونى الذى سيعقد للمتقدمين لكل محافظة على حدة بمركز تقييم القدرات والمسابقات، وسيقوم الجهاز بمجرد الانتهاء من المحافظة، بعرضها على رئيس مجلس الوزراء، ثم إرسالها إلى وزارة التربية والتعليم لإعمال شئونها وسيوالى إرسال باقى المحافظات تباعا.

 

وأكد رئيس الجهاز استعداد وجاهزية مركز تقييم القدرات لاستقبال المتقدمين لأعمال الاختبار الإلكترونى، لافتًا إلى أنه تمت مراجعة جميع عمليات التقييم الذي سيعقد وسط إجراءات احترازية مشددة؛ تجنبا لانتشار فيروس كورونا.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا