مشتريات المؤسسات المصرية.. كلمة السر فى دعم مؤشرات البورصة

alx adv
استمع للمقال

أكد أحمد عبد الفتاح الخبير بأسواق المال، على أن مشتريات المؤسسات المالية المصرية، كان لها عظيم الأثر الإيجابي على البورصة المصرية حيث دعمت من ثقة المتعاملين وخاصة الأفراد المصريين بالإضافة إلى ظهور العديد من عروض الاستحواذ خلال الفترة الماضية وتلك العوامل أوقفت البائع المتخوف من الظروف الراهنة وكذلك استيعاب الخروج الأجنبي المتواصل منذ اكثر من عام ونصف العام، والذى اثر على سلوك السوق بهبوط قوي متواصل بحثا عن فرص أفضل من الأسواق الناشئة والاتجاه إلى الأسواق المتقدمة وخاصة بعد رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة والتي تعمل على جذب تلك الأموال من الأسواق الناشئة.

 

وأوضح أن مبيعات الأجانب ومشتريات المؤسسات المالية المصرية يؤثران بشكل مباشر على السوق إلا أن الفترة الماضية كانت المؤسسات المصرية تتلقي الضربات الأجنبية وتستقبلها على مراحل هبوطية ومع زيادة الاستثمارات العربية الداعمة استطاع أن ينعكس السلوك للإيجابية بتجمع قوى شرائية من أفراد ومؤسسات مصرية وعربية لكبح الهبوط القوي، وجعل المؤشر يصعد من منطقة 8600 نقطة تقريبا ليتجه إلى منطقة 9700 نقطة.

 

ولفت إلى أن أحجام التداول خلال هذه الفترة تحتاج المزيد من دعم السوق والمتعاملين ووضع برنامج طروحات حقيقي بشركات قوية بجدول زمني يطبق بحزم مما سيزيد من دعم الثقة وإضافة سيولة جديدة من قبل المؤسسات والأفراد بجانب مقترحات هيئة الرقابة بخصوص المؤسسات المصرية لدعم القوى الشرائية والاستثمار بالبورصة، وبحال تطبيق كل تلك العوامل بالطبع سيؤثر بالإيجاب على الأجل المتوسط والطويل للسوق المصري.

 

وأشار إلى أن المؤسسات الأجنبية لن تتوقف عن الاتجاه البيعي إلا بتوفير مناخ حقيقي وجاذب، وبحل تلك المشاكل سيعيد النظر بتقييم السوق المصري وسيعيد الاستثمار المباشر له خاصة أن الاقتصاد المصري ينتظر الخروج من عنق الزجاجة ليصبح من الاقتصاديات الكبرى وهو مؤهل لذلك خلال الأجل الطويل.

 

منتصف تداولات البورصة اليوم

 

وجديرا بالذكر أن مؤشرات البورصة المصرية، استمرت في ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الخميس، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب، فيما مالت تعاملات المصريين والأجانب للبيع، وسط تداولات مرتفعة.

 

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 1.33% ليصل إلى مستوى 9666 نقطة، وارتقع مؤشر EGX50 بنسبة 1.2% ليصل إلى مستوى 1763 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 1.55% ليصل إلى مستوى 11919 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 للعائد الكلي” بنسبة 1.44% ليصل إلى مستوى 3912 نقطة.

 

كما حقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان ارتفاعا بنسبة 1.16% ليصل إلى مستوى 1890 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان”، بنسبة 1.26% ليصل إلى مستوى 2782 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا