حجم التبادل بين الصين وتايوان خلال 2021 (جراف)

alx adv
استمع للمقال

تصاعدت وتيرة الأحداث بين الصين و تايوان، على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، فقد أثارت زيارتها غضب السلطات الصينية التي ردت بإدانة وصولها وإطلاق مناورات عسكرية في المياه المحيطة بتايوان التي تعتبرها جزءًا من الصين، ومن المتوقع ارتفاع أسعار السلع عالميًا على خلفية الصراع الأمريكي الصيني حول تايوان خاصة أن هذه الزيارة من أجل الإشارة إلى أنها منطقة صراع وليست منطقة سلام، وفقًا لبعض الخبراء.

 

وتعد الصين أكبر شريك تجارى لتايوان، وسجل التبادل التجارى ارتفاعا بنسبة 26% في عام 2021، لتصل إلى 328 مليار دولار، الاستثمارات التايوانية في الصين خلال العقود الثلاثة المنصرمة تقترب من 200 مليار دولار، والتبادل التجاري بينهما خلال عام 2020 وحده، بلغ 166 مليار دولار، وهناك 400 ألف تايواني يقيمون في الصين الشعبية بشكل دائم، لإدارة أعمالهم الصناعية والتجارية والخدمية.

 

وتتمتع تايوان بفائض تجاري قارب 28 مليار دولار، بينما بلغت قيمة صادراتها في النصف الأول من عام 2022 فقط، 247 مليار دولار. ويذهب 40% من إجمالي صادرات تايوان إلى الصين، بينما تشكل الصادرات الصينية 20% من إجمالي واردات تايوان. ويعتمد اقتصاد تايوان على الخدمات بنسبة 60%، والصناعة بنسبة 36% والزراعة بـ 2%.

 

ويستعرض موقع عالم المال حجم التبادل التجارى بين الصين وتايوان خلال 2021 من خلال الجراف التالى:

 

 

التبادل التجاري بين الصين وأمريكا وحلفائها

 

توتر إضافي بين أكبر قوتين في العالم اقتصاديا وعسكريا، سوف تكون له تداعيات كارثية على الاقتصاد العالمى، خصوصا في تلك الفترة شديدة الحساسية على خلفية الحرب الأوكرانية الروسية، موضحا أن حجم التبادل التجاري بين بكين وواشنطن يتجاوز 657 مليار دولار بنهاية عام 2021، حيث استوردت أمريكا منتجات من الصين بنحو 506 مليار دولار، وفي المقابل، استوردت الصين منتجات من الصين بنحو 150 مليار دولار بنهاية عام 2021.

 

ويصل حجم التبادل التجاري بين الصين وأمريكا إلى 720 مليار دولار و850 مليار دولار بين الصين والاتحاد الأوروبي و500 مليار دولار مع حلفاء الولايات المتحدة، وهناك 2 تريليون دولار حجم التبادل التجاري بين الصين وأمريكا وحلفائها مما يقلل من حدة التوتر بين البلدين،

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا