• logo ads 2

خبير: رفع الفائدة بالبنوك المركزية العالمية يُهدد نمو الاقتصادات الناشئة

alx adv
استمع للمقال

 

أكد الدكتور محمد راشد، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف والخبير الاقتصادي، على أن رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل بنك انجلترا المركزي ليصل إلى 1.75% كان متوقعاً حيث استعدت الأسواق له ، وانعكس ذلك علي ارتفاع قيمة الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي ليصل إلي 1.2250 مؤخراً في المتوسط ثم بعد الإعلان بشكل رسمى عن رفع سعر الفائدة بدأ الجنيه الاسترليني في التراجع أمام الدولار الأمريكي إلي 1.2155 في المتوسط.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار إلى أن قيام الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أواخر يوليو الماضي ثم تبعه المركزى الأوروبى وبنك انجلترا المركزي برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس سينعكس سلباً علي الاقتصاديات الناشئة من حيث نزوح الاستثمارات في أدوات الدين لديها مما يؤدى إلي تراجع أسعار عملاتها وارتفاع تكلفة وارداتها فضلاً عن صعوبة الاقتراض من الأسواق الدولية بجانب انخفاض تصنيفها الائتماني مما يجبر البنوك المركزية في الأسواق الناشئة برفع سعر الفائدة مما يقوض النمو الاقتصادي ويرفع من تكلفة تمويل الدين العام لديها في ظل ما تعانيه تلك الدول من ارتفاع مفرط في عجز الموازنة العامة.

 

 

وعلى إثر تشديد السياسة النقدية في البنوك المركزية الأوروبية، قررت البنوك المركزية العربية في كل من السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت، رفع أسعار الفائدة بنسب متفاوتة تبعا لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي اتخذ قرارا برفع أسعار الفائدة بنسبة تعد الأعلى منذ 28 عاما، وبمقدار 0.75 بالمئة.

 

 

قرر مصرف الإمارات المركزي مؤخرا رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، وذلك إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 75 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد مساء اليوم 15 يونيو 2022.

 

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

 

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الإمارات.

 

السعودية

 

قرَّر البنكُ المركزي السعودي رفعَ معدلِ اتفاقياتِ إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 0.5 بالمئة من 1.75 إلى 2.25 بالمئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 0.5 بالمئة من 1.25 إلى 1.75 بالمئة.

 

وقال البنك المركزي السعودي في بيان إن قراره يأتي “اتساقًا مع هدف المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية”.

 

 

ميزانيات البنوك المركزية الرئيسية في مايو كم تبلغ ميزانيات البنوك المركزية الرئيسية؟

 

في الكويت قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25 بالمئة موضحا في بيان صحفي أنه تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

أدوات الدين العام.

 

البحرين

 

وأعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25 بالمئة، موضحا أنه جرى “رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50 بالمئة إلى 2.25 بالمئة، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.50 بالمئة إلى 3.25 بالمئة إلى جانب رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3 بالمئة إلى 3.75 بالمئة.

 

وذكر المركزي أنه يتابع التطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في البحرين.

 

 

مصرف قطر

وأقر مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25 بالمئة فيما رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25 بالمئة، معلنا رفع سعر إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50 بالمئة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار