حجم التبادل التجاري بين مصر والصين 2021 (جراف)

alx adv
استمع للمقال

ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والصين إلى 19.97 مليار دولار في عام 2021، بزيادة 37.3% على أساس سنوي،  كما سجلت الصادرات الصينية إلى مصر سجلت 18.27 مليار دولار أمريكي، بزيادة 34% على أساس سنوي، في حين وصلت واردات الصين من مصر إلى 1.7 مليار دولار أمريكي، محققة قفزة بنسبة 84.8% على أساس سنوي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتشهد العلاقات بين مصر والصين تطورا ملحوظا منذ رفع البلدين العلاقات الثنائية بينهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة في العام 2014، ويعكس ذلك الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين، حيث زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الصين 7 مرات منذ توليه منصب الرئاسة، كان أخرها في فبراير الماضي.

 

وتستعرض بوابة عالم المال الإخبارية حجم التبادل التجاري بين مصر والصين من خلال الجراف التالي:

 

 

وأوضح تقرير تقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات, أن حجم الواردات المصرية من الصين بلغ 18.026 مليار دولار، فيما سجل إجمالي الصادرات البترولية والسلعية 1.706 مليار دولار.

 

ولفت التقرير إلى أن أهم الواردات الصينية للسوق المصري تتمثل في” منتجات أجهزة التليفون المحمول والسيارات الخفيفة ولعب الأطفال والأقمشة والدرجات الهوائية والأقمشة” .

علي جانب أخر، كشفت إحصاءات رسمية صادرة عن وزارة التجارة الصينية, أن الاستثمارات الصينية المباشرة فى مصر بلغت فى الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021 نحو 223 مليون دولار، بزيادة قدرها 150.6 % عن الفترة المقابلة من عام 2020،

وذكر التقرير أن من أهم بنود الصادرات المصرية إلى الصين تتمثل في” منتجات البرتقال والفراولة وأحجار الرخام وخرائط الألومنيوم وبولي إيثيلين” .

 

وانتعشت العلاقات بين مصر والصين على المستوى الاقتصادي، بدخول الشركات الصينية مصر بشكل كبير للمشاركة في المشروعات القومية والتنموية التي اعلنها الرئيس السيسى, حيث تحتل الصين ثاني أكبر اقتصاديات العالم وفى طريقها إلى أن تصبح الاقتصاد الأول على مستوى العالم، وتتمتع الصين أيضا بأنها الشريك التجاري الأول لأكثر من 120 دولة بالعالم، وبالتالي تمثل قوة تجارية ضخمة للعالم ومنها مصر.

 

ويعد توقيع البلدين علي برنامج تنفيذي لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة، أكبر دليل علي عمق العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية, والذي تكلل بالتوقيع علي أكثر من 60 اتفاقية تنظم العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما شملت مختلف المجالات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا